الأمم المتحدة قلقة من استخدام مروحيات تحمل علامتها في أوكرانيا وتنتظر توضيحات من كييف (فيديو)

أخبار العالم

الأمم المتحدة قلقة من استخدام مروحيات تحمل علامتها في أوكرانيا وتنتظر توضيحات من كييف (فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698645/

عبرت الأمم المتحدة لمندوبية أوكرانيا الدائمة لديها عن القلق بشأن الأنباء عن استخدام كييف لمروحيات تحمل علامات قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية في إقليم دونيتسك بأوكرانيا.

عبّرت الأمم المتحدة لمندوبية أوكرانيا الدائمة لديها عن القلق بشأن الأنباء عن استخدام كييف لمروحيات تحمل علامات قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية في إقليم دونيتسك بأوكرانيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك " تحدثنا مع البعثة الأوكرانية هنا وأفهمناهم بوضوح قلقنا ومسؤولياتهم. وننتظر ما ستكون عليه الخطوات المقبلة"، مضيفا أن الحديث جرى الثلاثاء 13 مايو/أيار.

وكان نائب المتحدث الرسمي باسم الامين العام للأمم المتحدة فرحان حق أعلن في وقت سابق أن المنظمة الأممية تحاول الحصول على إيضاحات من السلطات الأوكرانية بهذا الخصوص .

وفي وقت سابق أعلنت الأمم المتحدة أن أوكرانيا تكون قد خالفت الاتفاقات مع المنظمة الدولية إذا قامت كييف بالفعل باستخدام مروحيات تحمل علامات أممية في عمليتها الأمنية في شرق البلاد، مؤكدة أنها على اتصال مع السلطات الأوكرانية بهذا الشأن.

وقال مصدر في دائرة الأمم المتحدة لعمليات السلام يوم الثلاثاء 13 مايو/أيار، إن كل الدول التي تقدم طائرات وغيرها من المعدات لبعثات السلام الأممية يجب أن تتخلص من كل العلامات الأممية بعد انتهاء مهمة هذه الطائرات وعودتها إلى هذه الدول.

ويأتي ذلك بعد ورود تقارير إعلامية أشارت إلى ظهور 3 مروحيات على الأقل تحمل علامات الأمم المتحدة خلال العملية الأمنية التي تجريها القوات الأوكرانية قرب مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا.

غاتيلوف: موسكو تطالب بالتحقيق في استخدام اوكرانيا لمروحيات تحمل علامة الأمم المتحدة

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن الجانب الروسي يصرّ على إجراء تحقيق في وقائع استخدام مروحيات عليها رموز الأمم المتحدة من قبل الجيش الأوكراني في ضواحي مدينة كراماتورسك شرق البلاد.

وقال لوكالة "إنترفاكس" يوم الأربعاء 14 مايو/أيار: نقوم الآن باستيضاح هذه المسألة، لأن المروحيات استخدمت لأغراض نجهلها، وإذا كان استخدامها مرتبطا باستخدام القوة ضد المدن الأوكرانية المحاصرة، والحديث يدور حول كراماتورسك، فهذا يتناقض مع أهداف الأمم المتحدة. لا يجوز استخدام هذه المروحيات إلا باذن من الأمم المتحدة. ولم يعط أحد الإذن لأوكرانيا باستخدام المعدات الجوية التابعة للأمم المتحدة".

وأضاف غاتيلوف أن هذه المسألة تتطلب إجراء تحقيق دقيق، مؤكدا أن روسيا ستقوم بذلك بما في ذلك عبر اتصالاتها في سكرتارية الأمم المتحدة.

كييف: قواتنا الجوية لا تملك مروحيات تحمل علامات الأمم المتحدة

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية الأربعاء 14 مايو /أيار أن قواتها الجوية لا تملك مروحيات تحمل علامات الأمم المتحدة. هذا وأقرت الوزارة بأن "عددا من المروحيات" التي استخدمتها أوكرانيا سابقا في عمليات لحفظ السلام، مصبوغة باللون الأبيض، لكنها "تحمل رموز القوات المسلحة الأوكرانية".

يذكر أن مروحيات أوكرانية استخدمت في عدد من بعثات السلام الأممية، وخاصة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

المصدر: RT + وكالات