حكومة نيجيريا ترفض مبادلة المختطفات بعناصر "بوكو حرام"

أخبار العالم

حكومة نيجيريا ترفض مبادلة المختطفات بعناصر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697457/

أعلن وزير الداخلية النيجيري أبا مورو أن الحكومة النيجيرية رفضت الشروط التي وضعتها جماعة بوكو حرام، من أجل إطلاق سراح الطالبات المختطفات.

أعلن وزير الداخلية النيجيري أبا مورو يوم الاثنين 12 مايو/ أيار أن الحكومة النيجيرية رفضت الشروط التي وضعتها جماعة بوكو حرام، من أجل إطلاق سراح الطالبات المختطفات.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير الداخلية النيجيري قوله إن "جماعة بوكو حرام لا يمكن أن تضع شروط وهي تحتجز الطالبات".

وكانت جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتشددة قد أعلنت أنها مستعدة للإفراج عن التلميذات اللاتي اختطفتهن منذ شهر مقابل إطلاق سراح سجناء من أنصارها.

وقال أبو بكر شيكاو زعيم جماعة "بوكو حرام" إنه مستعد لإطلاق سراح أكثر من 200 تلميذة اختطفهن مقاتلوه مقابل الإفراج عن بعض أعضاء الجماعة المسجونين.

وأضافت الوكالة أن تسجيلا للفيديو مدته 17 دقيقة  نشر مؤخرا يظهر نحو مائة فتاة يرتدين الحجاب ويصلين في مكان مجهول. 

فرنسا تعرض استضافة قمة أمنية حول محاربة "بوكو حرام"

عرضت فرنسا استضافة قمة إفريقية أمنية تركز على مكافحة جماعة "بوكو حرام" المتشددة في نيجيريا.

وأعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الأحد 11 مايو/أيار أن باريس تقترح عقد قمة بمشاركة نيجيريا وجيرانها لمناقشة الوضع الأمني في نيجيريا.

وقال هولاند في تصريح أدلى به من باكو عاصمة أذربيجان حيث يقوم بجولة في دول جنوب القوقاز: "اقترحت مع الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان عقد لقاء للدول المجاورة لنيجيريا"، مضيفا أن الاجتماع يمكن أن يعقد السبت المقبل إذا كانت الدول المعنية بالأمر موافقة على ذلك.

وبحسب دوائر مقربة من هولاند، سيبحث الاجتماع قضايا الأمن، خصوصا مسألة مكافحة جماعة "بوكو حرام"، وقد يشهد الاجتماع مشاركة قادة خمس دول إفريقية على الأقل، هي نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر وبنين.

محافظ نيجيري يملك معلومات عن مكان وجود التلميذات المختطفات

أعلن كاشيم شيتما حاكم ولاية بورنو النيجيرية أنه يملك معلومات عن مكان وجود نحو 200 تلميذة اختطفها مقاتلو جماعة "بوكو حرام" قبل شهر.

وتابع في تصريح ادلى به يوم أمس الأحد أنه سلم المعلومات عن رصد مكان البنات إلى الجيش النيجيري.

وخطفت "بوكو حرام" أكثر من 200 تلميذة في نيجيريا في 14 أبريل/نيسان الماضي، وأعلن قائد هذه الجماعة أبو بكر شيكاو أنهن سيعاملن كسبايا، وسيتم بيعهن وتزويجهن عنوة.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون