معدلات "كورونا" تأبى التوقف ومنظمة الصحة العالمية لا توصي بإلغاء موسم الحج

أخبار العالم العربي

معدلات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/695905/

سجلت السعودية يوم الخميس 8 مايو/أيار 18 حالة إصابة جديدة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) ليصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 449 حالة.

سجلت السعودية يوم الخميس 8 مايو/أيار 18 حالة إصابة جديدة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) ليصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 449 حالة.

وقالت وزارة الصحة في بيان على موقعها على الإنترنت إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم بسبب المرض يوم الأربعاء ليصل عدد الوفيات في المملكة إلى 121 منذ اكتشاف الفيروس قبل عامين.

وتشمل الإصابات الجديدة ثماني حالات في جدة وخمس حالات في العاصمة الرياض وحالة في نجران. كما سجلت ثلاث حالات جديدة في المدينة المنورة وحالة واحدة في مكة.

من جانبها أعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء اثر انتهاء مهمة لفريق من خبرائها في السعودية أنها لا ترى موجبا للتوصية بمنع موسم الحج.

وأكدت المنظمة في بيان أنها "لا توصي في هذه المرحلة بفرض قيود على السفر أو التجارة، بما في ذلك السفر إلى موسم الحج القادم" في أكتوبر/تشرين الأول. وأوضحت أن "الدلائل الحالية لا ترجِح أن الزيادة الأخيرة في الأعداد تعكس تغيرا في نمط انتقال الفيروس".

وارتفع معدل الإصابة في المملكة السعودية في الأسابيع الأخيرة بعد تفش ارتبط بمستشفيات في جدة والرياض. وتضاعف إجمالي عدد الإصابات تقريبا في أبريل نيسان وارتفع بنسبة 21 في المئة في مايو آيار.

ويبحث العلماء في مختلف أنحاء العالم عن مستودع حيواني للفيروس منذ تأكدت حالات الاصابة البشرية الأولى في سبتمبر أيلول 2012.

وسجلت حالات إصابة حتى الآن في السعودية وقطر والكويت والأردن والإمارات العربية المتحدة وماليزيا وسلطنة عمان وتونس وفرنسا وألمانيا واسبانيا وإيطاليا وبريطانيا.

وقالت وزارة الصحة إن نصف المصابين خالطوا مرضى بالفيروس.

المصدر: RT + وكالات