رغم خصائصه الفريدة.. الغرافين قد يشكل خطرا على المياه السطحية

العلوم والتكنولوجيا

رغم خصائصه الفريدة.. الغرافين قد يشكل خطرا على المياه السطحية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/693685/

اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد أن "مادة المستقبل" الغرافين الذي قد يشكل ثورة في مجالات عديدة من التكنولوجيا، قد يشكل خطرا على المياه السطحية.

اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد أن "مادة المستقبل" الغرافين الذي قد يشكل ثورة في مجالات عديدة من التكنولوجيا، ليس آمنا.

ويتميز الغرافين بخصائص فريدة، فهو أكثر متانة من الصلب ومرن وناقليته عالية للكهرباء، فيما يعادل سمكه ذرة كربون واحدة فقط. وأدت هذه الخصائص إلى اعتبار الغرافين أساسا للعديد من الاختراعات الاختراقية المستقبلية للبشرية.

ومع ذلك، لم يدرس أحد حتى الآونة الأخيرة آثار استخدام الغرافين على البيئة. إلا أن الدراسة الأخيرة أظهرت أنه عند تسرب الغرافين إلى المياه الجوفية، يبدأ هيكله السداسي في الانهيار. وسرعان ما تفقد الجزيئات استقرارها، ولذلك لا يمكنها أن تسبب ضررا كبيرا.

ولكن التلوث بالغرافين في المياه السطحية، حيث تكثر العناصر العضوية، قد يكون أكثر خطورة. تعد الزوايا الحادة لجزيئات النانو للغرافين قادرة على قطع غشاء خلايا الكائنات الحية. لذلك، يدعو العلماء إلى دراسة خصائص الغرافين بشكل دقيق قبل بدء استخدامه في صناعة الإلكترونيات بنشاط.

إلا أن هذا الاكتشاف لن يمنع، على ما يبدو، البشرية من استخدام الغرافين على نطاق واسع، حيث لا توجد مادة بديلة تتميز بنفس الخصائص.

المصدر: RT + "فيستي.رو"