فاينانشال تايمز: اقتصاد الصين قد ينتزع الصدارة من الأمريكي في 2014

مال وأعمال

فاينانشال تايمز: اقتصاد الصين قد ينتزع الصدارة من الأمريكي في 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/691881/

نشرت صحيفة فاينانشال تايمز تقريرا يشير إلى أن الاقتصاد الصيني قد ينتزع مركز الصدارة كأكبر اقتصاد في العالم من منافسه الأمريكي خلال العام الحالي.

نشرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية تقريرا يتوقع أن ينتزع الاقتصاد الصيني المركز الأول كأكبر اقتصاد في العالم من منافسه الأمريكي، خلال العام الحالي 2014، على الرغم من أن معظم الخبراء يتوقعون حصول هذا الأمر بحلول عام 2019.

واعتمدت الصحيفة في تقريرها هذا على البيانات الجديدة لبرامج المقارنات الدولية، التابعة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي تم تحديثها لأول مرة في 6 سنوات في عام 2011، والتي تعد أحد أهم المصادر الموثوق بها عن إحصاءات الاقتصاد الكلي، مع الأخذ بعين الاعتبار القوة الشرائية.

ويشير التقرير إلى أن الاقتصاد الأمريكي حافظ في عام 2011 على مركزه كأكبر اقتصاد في العالم، في حين حازت الصين على المركز الثاني، ووفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي فإن الاقتصاد الصيني سينمو في الفترة ما بين عامي 2011 و2014 بنسبة 24%، في حين سينمو الاقتصاد الأمريكي خلال نفس الفترة بنسبة 7.6% فقط، مما يعني أن الاقتصاد الصيني قد يصبح أكبر اقتصاد في العالم في غضون العام الحالي.

وتابعت الصحيفة أنه في حال حصول ذلك فإن الاقتصاد الأمريكي سيفقد موقعه القيادي لأول مرة منذ عام 1872، حين انتزع هذا المركز من اقتصاد بريطانيا العظمى.

وقالت الصحيفة إن هذا التقرير يغير بشكل جذري النظرة إلى بنية الاقتصاد العالمي ويعطي أهمية كبيرة لاقتصادات البلدان النامية، حيث أصبح الاقتصاد الهندي في عام 2011 ثالث أكبر اقتصاد في العالم، تلاه الاقتصاد الياباني والألماني على التوالي، وفي المركزين السادس والسابع جاء الاقتصاد الروسي والبرازيلي، تلتها اقتصادات فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإندونيسيا والمكسيك على التوالي.

المصدر: RT + "نوفوستي"