لافروف: روسيا ستعمل بثبات على نزع فتيل النزاع في أوكرانيا على أساس اتفاقية جنيف

أخبار العالم

لافروف: روسيا ستعمل بثبات على نزع فتيل النزاع في أوكرانيا على أساس اتفاقية جنيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/689453/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ستعمل بثبات على نزع فتيل النزاع في أوكرانيا على أساس اتفاق جنيف إلا أنها لا تقبل مطالب أحادية الجانب.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا ستعمل بثبات على نزع فتيل النزاع في أوكرانيا على أساس اتفاق جنيف إلا أنها لا تقبل مطالب أحادية الجانب.

وقال لافروف في كلمة ألقاها في منتدى الدبلوماسيين الشباب في موسكو يوم الجمعة 25 أبريل/نيسان، إن بعض الدول، وأولها الولايات المتحدة، تطرح مثل هذه المطالب، مضيفا أن "واشنطن تتمتع بقدرة عجيبة على وضع كل شيء رأسا على عقب".

وأكد الوزير الروسي أن اتفاق جنيف يقضي بضرورة التزام كافة الجهات المعنية بإخلاء أية مبان تم الاستيلاء عليها بشكل غير شرعي في جنوب شرق أوكرانيا وكييف على حد سواء.

وقال لافروف: "بدلا من نزع سلاح "القطاع الأيمن" وغيره من المتطرفين يعلن الأمريكيون أن كل ما تفعله السلطات الأوكرانية شرعي، ولا يجري إخلاء المباني. بدلا من ذلك يقال لنا أنتم، روسيا، عليكم إخلاء مقرات إدارية في دونيتسك ولوغانسك وسلافيانسك وغيرها من مدن جنوب شرق أوكرانيا".

وأكد أن الجانب الروسي دعا في جنيف إلى ضمان مساواة التزامات الجانبين وتزامن كافة الخطوات الخاصة بإخلاء أية مبان محتلة بشكل غير شرعي ونزع أسلحة كافة التشكيلات غير الشرعية.

وقال لافروف إن الغرب قرر الاعتماد على السلطات في كييف ويأسف مسؤولون أوروبيون وأمريكيون في لقاءات خاصة لهذا القرار، إلا أنه من الصعب عليهم التراجع عنه الآن كما حدث سابقا مع جورجيا.

وأضاف أن الغرب يسعى الآن إلى تنفيذ مشروعه بالكامل بغض النظر عن أي شيء من أجل التمسك بالمبدأ وهو المبدأ الكاذب في هذه الحالة.

وأشار الوزير الروسي إلى أن الأمريكيين دعموا في جورجيا سابقا الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي الذي وصل هو الآخر إلى الحكم من خلال ما يمكن اعتباره انقلابا، إلا أن ذلك أدى في النهاية إلى حرب عام 2008 في أوسيتيا الجنوبية.

وأكد لافروف أنه لم يسمع عن نية أبخازيا الانضمام إلى روسيا الاتحادية، قائلا "لم أسمع عن هذه الأمزجة، إننا نحترم إرادة الشعب الأبخازي الذي اختار الاستقلال، إنه شريكنا الاستراتيجي وحليفنا، ونحن سنساعد بشكل كامل أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في تنفيذ النهج الذي اختاره شعبا البلدين".

لافروف: السلطات في كييف تجري اليوم عملية قمعية

وأكد وزير الخارجية الروسي أن ما تقوم به السلطات في كييف اليوم هو عملية قمعية أدت إلى سقوط العديد من الضحايا، مشيرا إلى أن ما يسمى بهدنة عيد الفصح انتهت.

وشدد الوزير الروسي على أن سلطات كييف ستحاسب على الجرائم الدموية التي ارتكبتها.

من جهة أخرى أكد لافروف أن المناهضين للسلطات في كييف سيردون بالمثل في حال قيام كييف بتنفيذ اتفاق جنيف بالفعل وإزالة "الميدان" ونزع سلاح "القطاع الأيمن".

كما شدد الوزير على ضرورة وقف عملية الجيش الأوكراني ضد شعبه.

وقال لافروف إنه ينوي إجراء اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري لبحث الوضع في أوكرانيا، بما في ذلك مصير بافل غوباريوف الذي اختاره محتجون "محافظا شعبيا" في مقاطعة دونيتسك والذي زج به في السجن.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت في وقت سابق أن المحادثات الهاتفية بين لافروف وكيري لم تجرِ يومي 23 و24 أبريل/نيسان لأسباب لا تتعلق بالجانب الروسي.

تعليق المعلق السياسي في إذاعة "صوت روسيا" دميتري بابيتش على الموضوع:

 

المصدر: RT + وكالات