استفتاء للاستقلال عن أوكرانيا سيجري في دونيتسك في موعد أقصاه 11 مايو

أخبار العالم

استفتاء للاستقلال عن أوكرانيا سيجري في دونيتسك في موعد أقصاه 11 مايو"جمهورية دونيتسك" تنوي إجراء استفتاء حول الاستقلال عن أوكرانيا في موعد أقصاه 11 مايو/أيار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/688913/

أعلن قادة المحتجين في مقاطعة دونيتسك بشرق أوكرانيا عن نية إجراء استفتاء حول استقلال هذه الجمهورية بالتزامن مع مقاطعة لوغانسك.

أعلن قادة المحتجين في مقاطعة دونيتسك بشرق أوكرانيا عن نية إجراء استفتاء حول استقلال هذه الجمهورية بالتزامن مع مقاطعة لوغانسك. 

وقال الرئيس المناوب لهيئة رئاسة "جمهورية دونيتسك الشعبية" دنيس بوشيلين إن الاستفتاء سيجري في موعد أقصاه 11 مايو/أيار، مؤكدا أن سكان دونيتسك سيجيبون على سؤال حول استقلال دولة "جمهورية دونيتسك الشعبية"، حسبما نقلته وكالة "إيتار تاس" يوم الخميس 24 أبريل/نيسان. 

يذكر أن "جمهورية دونيتسك الشعبية" أعلنت من قبل متظاهرين في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا بعد اندلاع احتجاجات هناك نتيجة انهيار السلطة في العاصمة كييف. 

وأضاف بوشيلين أن على مقاطعة لوغانسك أن تؤكد هي الأخرى ذات الصياغة للسؤال المطروح في الاستفتاء بهذه المقاطعة. 

وعلى حد قوله، فإن الاستقلال سيسمح لدونيتسك بإقامة علاقات على أساس فيدرالي أو كونفدرالي مع أية دولة بغض النظر عن موقعها الجغرافي، بما في ذلك روسيا وأوكرانيا، مشيرا إلى أن "جمهورية دونيتسك" من الممكن أن تبقى مستقلة، لكن ذلك غير مرجح على الأغلب. 

بوشيلين: لن نشارك في انتخابات الرئاسة الأوكرانية

من جهة أخرى أكد بوشيلين أن قيادة "جمهورية دونيتسك" لا تنوي إجراء انتخابات الرئاسة الأوكرانية في المنطقة والتي من المقرر إجراؤها في 25 مايو/أيار المقبل.

وقال ممثل الجمهورية الشعبية: "فيما يتعلق بانتخابات الرئاسة فإننا بالطبع سنتجاهلها. كيف يمكن أن نشارك في انتخابات تجري عمليا لدى جيراننا لا عندنا؟"

وأكد بوشيلين أنه لا يمكن في هذه الظروف اختيار رئيس يرضي شرق أوكرانيا وغربها.

"جمهورية دونيتسك" تنفي وجود قوات روسية في أراضيها

وأكد الرئيس المناوب لهيئة رئاسة "جمهورية دونيتسك" عدم وجود قوات روسية حاليا في أراضي هذه المنطقة.

وأعرب عن رأيه بأن وجود قوات روسية كان من شأنه أن يسهل الأمور ويعجّل إجراء استفتاء في إطار القانون.

وأكد بوشيلين أن كل الأنباء حول وجود قوات روسية في شرق أوكرانيا هي شائعات من كييف.

من جهة أخرى أعلن بوشيلين أن جهاز الأمن الأوكراني ألقى القبض على 10 على الأقل من "أنصار الفدرلة" ويحتجزهم في كييف، بينهم بافل غوباريوف وهو أول "محافظ شعبي" لمقاطعة دونيتسك.

المصدر: RT + "إيتار تاس"

فيسبوك 12مليون