بوتين: وقعت مرسوما حول اعادة الاعتبار لتتار القرم

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/687657/

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما حول اعادة الاعتبار لشعب تتار القرم وغيره من الشعوب التي رحلت من شبه الجزيرة في عهد ستالين بتهمة التواطؤ مع الاحتلال النازي في الحرب الثانية.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما حول اعادة الاعتبار لشعب تتار القرم وغيره من الشعوب التي رحلت من شبه الجزيرة في عهد ستالين بتهمة التواطؤ مع الاحتلال النازي في الحرب العالمية الثانية.

وقال خلال افتتاح اجتماع مجلس الدولة اليوم "انتهز الفرصة لاطلاعكم بانني وقعت مرسوما حول اعادة الاعتبار لسكان القرم من تتار القرم والارمن والألمان واليونانيين الذين تعرضوا للاضطهاد في عهد ستالين".

وكان بوتين قد اكد خلال "الخط المباشر" مع المواطنين في الاسبوع الماضي ان مرسوما بهذا الصدد يجري اعداده. واشار الى ان تتار القرم عانوا في عهد ستالين ورحلوا من موطنهم القرم و"يجب عمل كل ما في وسعنا" من اجل ان تترافق مسيرة انضمام القرم الى روسيا باعادة الاعتبار لشعب تتار القرم وحقوقه المشروعة.

ويذكر ان قرابة 230 الف من تتار القرم رحلوا في مايو/أيار 1944 الى مناطق آسيا الوسطى وذلك بتهمة تواطئهم الواسع مع الاحتلال النازي لشبه جزيرة القرم خلال الحرب العالمية الثانية.

اما الحقبة الروسية في تاريخ تتار القرم فقد بدأت في نهاية القرن الـ 18، مع بسط سيطرة الإمبراطورية الروسية على شبه الجزيرة هذه نتيجة لانتصارها على الدولة العثمانية عام 1783. منذئذ شهدت الفترة ما بين 1790 و1850 موجات عدة من هجرة التتار من شبه الجزيرة إلى أراضي الدولة العثمانية، منهم نحو 200 ألف هاجروا من المنطقة بعد انتهاء حرب القرم (1853-1856).

المصدر: RT + ايتار ـ تاس

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة