سلطات كييف تحشد للحرب في شرق البلاد

أخبار العالم

سلطات كييف تحشد للحرب في شرق البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/685173/

أعلن أمين مجلس الأمن والدفاع في أوكرانيا اندري باروبي اليوم الثلاثاء 15 ابريل/نيسان أن سلطات كييف أرسلت أول كتيبة من الحرس الوطني الأوكراني الى الجبهة شرق البلاد.

 أعلن أمين مجلس الأمن والدفاع في أوكرانيا اندري باروبي اليوم الثلاثاء 15 ابريل/نيسان أن سلطات كييف أرسلت أول كتيبة من الحرس الوطني الأوكراني الى الجبهة شرق البلاد. وتتكون الكتيبة من متطوعين شاركوا في لجان الدفاع الذاتي بساحة ميدان، معقل حركة الاحتجاج وسط كييف التي اطاحت بيانوكوفيتش.

وأضاف باروبي الذي قال إنه عاد لتوه من لوغانسك شرق البلاد حيث قضى أسبوعا، أن الجنود متدربون جيدا ومستعدون للدفاع عن أوكرانيا، ولكنه اشار في الوقت نفسه إلى أن الوضع ليس سهلا.

 السلطات الأوكرانية ترسل طلاب أكاديمية عسكرية إلى الحرب

وكانت الأنباء الواردة من مدينة لفوف غربي أوكرانيا أكدت أن سلطات كييف قامت على عجل يوم الثلاثاء 15 أبريل/ نيسان بجمع طلاب السنوات المتقدمة في أكاديمية القوات البرية  بالمدينة وزودتهم بالأسلحة والذخيرة والاسعافات الاولية ثم نقلتهم  في عربات إلى  منطقة دونيتسك التي تشهد احتجاجات شعبية واسعة ضد سلطات كييف الجديدة.

وأعرب ذوو الطلاب في حديث للصحفيين عن قلقهم من إمكانية الزج بأولادهم في حرب أهلية في المناطق الشرقية من البلاد، كما نظموا تظاهرة أمام بوابة الأكاديمية معلنين بأنهم سيحاولون بكافة السبل منع مشاركة أبنائهم في الحرب.

أنصار "القطاع الأيمن" يطالبون بحرية حمل السلاح

وكان مئات من انصار  تنظيم "القطاع الأيمن" الاوكراني المتطرف حاصروا يوم الاثنين 14 أبريل/ نيسان  مبنى البرلمان الأوكراني في كييف مطالبين باستقالة القائم بأعمال رئيس الدولة الكسندر تورتشينوف ووزير الداخلية أرسين افاكوف.

علاوة على ذلك، طالب أنصار "القطاع الأيمن" من السلطات الجديدة السماح بحرية  اقتناء الأسلحة وحملها في أوكرانيا، وطالبوها ايضا بتقديم تقرير يومي عن نشاط الحكومة.

لافروف: لا يمكن لكييف أن ترسل الدبابات وتجري حوارا في وقت واحد

من جهته حذر اليوم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اثناء وجوده في بكين من مغبة اصدار سلطات كييف أي أمر إجرامي  باستخدام القوة ضد المحتجين شرق البلاد.

وأشار لافروف إلى أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن  تقوض الاجتماع الرباعي المرتقب في جنيف بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا المقرر عقده يوم الخميس المقبل. وخاطب وزير الخارجية الروسي السلطات الأوكرانية بقوله" لا يمكنكم إرسال الدبابات وإجراء حوار في الوقت ذاته".

المصدر: RT + "وكالات"