تشوركين: تصرفات كييف تهدد اللقاء الرباعي وعلى الغرب العمل لتجنب الحرب الأهلية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/684173/

شدد مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن فيتالي تشوركين على أن تجنب اندلاع حرب أهلية في أوكرانيا هو أمر يتعلق بالغرب. وحذر من تقويض فرص عقد لقاء رباعي لحل الأزمة في حال استخدام القوة.

شدد مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن فيتالي تشوركين  على أن تجنب اندلاع حرب أهلية في أوكرانيا هو أمر يتعلق بالغرب. وحذر من تقويض فرص عقد لقاء رباعي لحل الأزمة في حال استخدام القوة جنوب شرق البلاد.

وقال تشوركين عقب جلسة مشاورات في مجلس الأمن لبحث القضية الأوكرانية :"على الممولين الغربيين لمتظاهري ميدان الاستقلال كبح هؤلاء الذين خرجوا عن السيطرة، وإجبارُهم على الانفصال عن النازيين الجدد والمتطرفين الآخرين ووقف استخدام القوات المسلحة ضد الشعب الأوكراني وبدء حوار حقيقي وطني بمشاركة جميع المناطق على أساس مساواة من أجل إجراء سريع لإصلاحات دستورية راديكالية".

وأضاف المندوب الروسي:" وافقنا على عقد لقاء بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري والممثلة العليا للاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون والقائم بأعمال وزير الخارجية الأوكراني أندريه ديشيتسا آملين في أن مثل هذا اللقاء سيُسهم في حوار سياسي واسع في أوكرانيا وسيُظهر طريقا نحو حل سياسي للأزمة".

واستطرد قائلا :" ولكن طبعا إذا بدأت العمليات العسكرية في جنوب شرق أوكرانيا فسيقوض ذلك احتمال عقد اللقاء".

تشوركين يدعو واشنطن لمطالبة كييف بالامتناع عن استخدام القوة في شرق أوكرانيا

من جهة أخرى دعا تشوركين نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن  إلى أن يتصل فورا بالقائم بأعمال الرئيس الأوكراني ألكسندر تورتشينوف لإقناعه بالامتناع عن العملية الخاصة باستخدام القوات المسلحة في شرق أوكرانيا.

وقال المندوب الروسي مخاطبا نظيرته الأمريكية سامنتا باور: "من فضلكم السيدة باور، أطلبوا من نائب الرئيس بايدن أن يتصل الآن بالسيد تورتشينوف. لأنه في غضون ساعات قد تتطور الأمور بشكل لا رجعة عنه".

وذكر تشوركين بأن بايدن كان يتصل بالرئيس السابق فيكتور ياوكوفيتش أكثر من مرة قبل 21 فبراير/شباط ليطلب منه عدم استخدام القوة وسط كييف.

وقال المندوب الروسي إن الولايات المتحدة ستتحمل مسؤولية تنفيذ "الأمر الإجرامي" حول استخدام القوة في شرق أوكرانيا في حال رفضها مطالبة كييف بالامتناع عن استخدام القوة.

مندوب أوكرانيا يتهم موسكو بالتدخل

وفي المقابل دعا المندوب الأوكراني في الأمم المتحدة يوري سيرغييف نظيره الروسي إلى الاتصال بالرئيس فلاديمير بوتين "من أجل السلام في أوكرانيا".

وقال سيرغييف في كلمته في مجلس الأمن إن السلطات الأوكرانية فعلت كل ما بوسعها في الفترة الأخيرة من أجل تجنب المواجهة، متهما عملاء من الاستخبارات الروسية بالقيام بعمليات الاستيلاء على المقرات الإدارية في جنوب شرق أوكرانيا. وأضاف أن كييف تملك أدلة تثبت تورط الاستخبارات الروسية في النشاط التخريبي بالأراضي الأوكرانية.

بدورهم انتقد مندوبو الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأستراليا بشدة دور روسيا في الأحداث الأوكرانية. واعتبر المندوب الأسترالي أن "المجندين في جنوب شرق أوكرانيا هم رجال القوات المسلحة الروسية"، داعيا موسكو إلى "وقف الاستفزازات".

من جهته أعرب مندوب الصين عن قلق بكين الشديد بشأن تصعيد الوضع في أوكرانيا، داعيا إلى إيجاد حل سياسي متوازن للأزمة يرضي كافة الأطراف المتنازعة.

تعليق القائم بأعمال الأمين العام للمجلس الوطني الأردني عدنان العطيات على الموضوع:

المصدر: RT