"ويكليكس": اكثر من نصف معتقلي غوانتانامو لا يشكلون خطرا على الولايات المتحدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/68353/

نشر موقع "ويكليكس" 759 وثيقة سرية جاء فيها ان اكثر من نصف معتقلي غوانتانامو لا يشكلون خطرا ارهابيا لسكان الولايات المتحدة، وجاء في الوثائق ايضا انه "تم في غوانتانامو ايداع عجائز متخلفين عقليا ومراهقين ومريضين نفسيا واساتذة مدارس وكذلك مزارعين غير مرتبطين بأي شكل من الاشكال بالجهاد".

نشر موقع "ويكليكس" 759 وثيقة سرية جاء فيها ان اكثر من نصف معتقلي غوانتانامو لا يشكلون خطرا ارهابيا لسكان الولايات المتحدة، وجاء في الوثائق التي تم نشرها يوم الاثنين 25 ابريل/نيسان انه "تم في غوانتانامو انشاء نظام عقوبات ومراقبة شرطة راعت شرطين اساسيين فقط، هما كمية المعلومات التي يستطيع المحققون العسكريون الحصول عليها من المعتقلين، وتحديد ان شكل المعتقلون خطرا في المستقبل".
وجاء في الوثائق ايضا انه "تم في غوانتانامو ايداع عجائز متخلفين عقليا ومراهقين ومريضين نفسيا واساتذة مدارس وكذلك مزارعين غير مرتبطين بأي شكل من الاشكال بالجهاد. ومع ذلك، كان يزج بهؤلاء مع الارهابيين الحقيقيين الذين نظموا هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة".
وتشير وثائق غوانتانامو السرية، التي تغطي المرحلة الممتدة ما بين عامي 2002 و2009، الى ان غوانتانامو كانت تملك نظام تحقيق يعتمد على الشبهات والفرضيات، اذ لم يكن المحققون العسكريون يحتاجون الى دلائل لزج شخص في السجن لمدة طويلة.
كما اعتمدت غوانتنامو على نظام يتألف من ثلاث مستويات تهديد لمشتبه في الارهاب، حيث نص المستوى الاعلى على ان المعتقل كان يشكل على الاغلب خطرا للولايات المتحدة، والثاني هو انه من المحتمل انه كان يشكل خطرا، والثالث هو انه من المستبعد ان يشكل المعتقل  خطرا، وامضى الكثير من المعتقلين المنسوب لهم المستوى الاخير في السجن حوالي 8 و9 اعوام.
ومن بين 780 معتقلا، اعتبر 220 منهم ارهابيون خطرون، بينما تبين ان 140 من الافغان والباكستانيين غير مذنبين. كما شكل 380 من المعتقلين اعضاء غير فاعلين في حركة "طالبان".
ويتواجد في الوقت الحالي في غوانتنامو 180 معتقلا. وذكرت الوثائق التي نشرها موقع "ويكليكس" ان المحققين توصلوا اثناء التحقيق مع المعتقلين الى نتيجة مفادها انه في حال اعتقال زعيم "القاعدة" اسامة بن لادن فان الارهابيين من الممكن ان يفجروا قنبلة نووية تم نقلها سرا الى اوروبا.
كما اكتشفوا ان الارهابيين كانوا يخططون لنشر مادة السيونيد في انظمة تكييف الهواء في الابنية العامة بالولايات المتحدة.
بالاضافة الى ذلك تم الكشف ايضا عن تخطيط "القاعدة" لتجنيد عمال مطار "هيثرو" اللندني.
المصدر: وكالة "اينترفاكس".
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك