البيت الأبيض: اختيار إيران مندوبا جديدا لدى الأمم المتحدة "لا يصلح"

أخبار العالم

البيت الأبيض: اختيار إيران مندوبا جديدا لدى الأمم المتحدة صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/681846/

أعلن البيت الأبيض أنه لا يرحب باختيار طهران الدبلوماسي حميد أبو طالبي مندوبا جديدا لإيران لدى الأمم المتحدة، فيما أكدت طهران ان موقف واشنطن تجاه أبو طالبي غير مقبول بتاتا.

أعلن البيت الأبيض أنه لا يرحب باختيار طهران الدبلوماسي حميد أبو طالبي مندوبا جديدا لإيران لدى الأمم المتحدة، فيما أكدت طهران ان موقف الحكومة الأمريكية تجاه أبو طالبي غير مقبول بتاتا.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين يوم الثلاثاء "أبلغنا حكومة إيران بأن هذا الاختيار المحتمل لا يصلح"، وذلك بسبب دوره المزعوم في أزمة الرهائن في طهران في الفترة من عام 1979 إلى عام 1981 عندما احتجز طلبة متشددون إيرانيون موظفين في السفارة الأمريكية لمدة 444 يوما.

ورفض كارني الإدلاء بتفاصيل بشأن ما إذا كان هذا يعني أن أبو طالبي سيمنع من دخول البلاد. وأكد أن اختيار إيران أبو طالبي "اختيار محتمل" و"لم يتخذ رسميا"، مضيفا "نشارك مجلس الشيوخ بواعث قلقه بخصوص هذه القضية ونرى أن الترشيح المحتمل مقلق للغاية".

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد صوت يوم الاثنين 7 أبريل/نيسان، لصالح قانون يمنع حميد أبو طالبي، الذي عينته القيادة الإيرانية مندوبا جديدا لدى الأمم المتحدة، من دخول الأراضي الأمريكية.

من جانبها قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضیة أفخم ان ابو طالبي من افضل الدبلوماسيين الإيرانيين، وان موقف الحكومة الأمريكية تجاه أبو طالبي غير مقبول بتاتا.

وأضافت أن أبو طالبي المرشح لتولي منصب سفير ايران في الأمم المتحدة عمل سابقا في السفارات الإيرانية في كل من إيطاليا وبلجيكا وأستراليا.

المصدر: RT + "رويترز"