موسكو: أجندة الجولة الثالثة من المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة متفق عليها

أخبار روسيا

موسكو: أجندة الجولة الثالثة من المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة متفق عليهاالمتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/678534/

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إتمام الاتفاق على أجندة الجولة الثالثة من المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة، مع أن موعد اللقاء لم يتحدد بعد.

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إتمام الاتفاق على أجندة الجولة الثالثة من المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة.

وفي تصريح له الخميس 3 أبريل /نيسان، أكد لوكاشيفيتش انطلاق موسكو من أن "النزاع المسلح الدموي في سورية لا يحل بالقوة العسكرية ويمكن تسويته بالأساليب السياسية الدبلوماسية وحدها". وأضاف أن موسكو مع استئناف العملية التفاوضية التي انطلقت في مونترو في 22 يناير /كانون الثاني الماضي، على اعتبار "أن المفاوضات السورية السورية لم تستنفد إطلاقا إمكانياتها ويجب استئنافها في أسرع وقت ممكن".

وحول أجندة المفاوضات المتفق عليها قال الدبلوماسي الروسي إنها تشمل وقف العنف ومكافحة الإرهاب، وتشكيل حكم انتقالي بمشاركة ممثلي كل من الحكومة السورية وقطاعات مختلفة من المعارضة، بالإضافة إلى قضايا أخرى ناجمة عن بيان جنيف الصادر يوم 30 يونيو /حزيران عام 2012. وأشار لوكاشيفيتش إلى أهمية ألا تكون الاتفاقيات مفروضة على الأطراف السورية المشاركة في المفاوضات بل أن تعتمد على التوافق فيما بينها.

وقال لوكاشيفيتش إنه في هذا السياق تتخذ ضرورة إعطاء وفد المعارضة أكبر قدر ممكن من التمثيل أهمية خاصة لأن ذلك من شأنه أن زيادة إمكانية معارضي الحكومة السورية على عقد الاتفاق وضمان تنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه أثناء الحوار بينهما على أرض الواقع.

ولفت لوكاشيفيتش إلى أن الموقف الروسي الداعم لاستئناف المفاوضات في جنيف يلقى قبولا إيجابيا في الاتصالات التي يجريها الدبلوماسيون الروس حول الشأن السوري، بما في ذلك الاتصالات مع المبعوث الخاص لسورية الأخضر الإبراهيمي.

أما عن موعد بدء الجولة الثالثة من المفاوضات فقال الدبلوماسي إنه لم يتم تحديده بعد، مضيفا أن اللقاء المرتقب في الإطار الثلاثي (روسيا – الولايات المتحدة – الأمم المتحدة) قد يساعد في عملية تحديد موعد "جنيف-3".

تشوركين: الابراهيمي لم يعرب بعد عن الاستعداد لعقد "جنيف-3"

وفي هذا السياق صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين للصحفيين بأن المبعوث الأممي العربي الى سورية الأخضر الابراهيمي لم يعرب بعد عن الاستعداد لعقد الجولة الثالثة من المفاوضات السورية السورية.

وقال تشوركين إن "الابراهيمي يستمر في عمله، واجراء بعض المشاورات، ولم يعرب بعد عن الاستعداد لعقد الجولة الثالثة من المفاوضات".

المصدر: RT + "إيتار – تاس"