روسيا تستعجل إنشاء نظام دفع إلكتروني خاص بها

أخبار روسيا

روسيا تستعجل إنشاء نظام دفع إلكتروني خاص بها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/678158/

أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحكومة الروسية والبنك المركزي باتخاذ جميع القرارات اللازمة في غضون شهر لإنشاء منظومة المدفوعات الوطنية الإلكترونية.

أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحكومة الروسية والبنك المركزي باتخاذ جميع القرارات اللازمة في غضون شهر لإنشاء منظومة المدفوعات الوطنية الإلكترونية، في إشارة إلى سعي روسيا للتخلص من تبعيتها لمنظومة المدفوعات المالية الأميركية الخاضعة للقرارات السياسية الأميركية.  

وقالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية يوم الخميس 3 أبريل/نيسان إن الحكومة كلفت بداية الشهر الجاري إيغور شوفالوف النائب الأول لرئيس الوزراء، وأركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء، والبنك المركزي بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الحكومية، بتنفيذ تعليمات الرئيس وتقديم تقرير عن النتائج حتى 15 أبريل/نيسان الجاري.

وكان رئيس مصرف "سبيربنك" الروسي غيرمان غريف قد تقدم باقتراح للرئيس الروسي في وقت سابق من الشهر الماضي بالتوجه إلى تطوير نظام وطني للمدفوعات باستخدام بطاقات إلكترونية وتهيئة الظروف لتنفيذ الحسابات داخل روسيا عن طريق هذه البطاقات.

وتم رفع مشروع قانون بشأن منظومة المدفوعات الوطنية الإلكترونية للنظر فيه من قبل مجلس الدوما، وذلك بعد أن فرضت الولايات المتحدة الأميركية على روسيا على خلفية انضمام القرم وسيفاستوبول عقوبات شملت بنك "روسيا"، وبناء على هذه العقوبات أوقفت شركتا "فيزا" و"ماستركارد" دون سابق إنذار تحويلات زبائن هذا البنك التي تتم عن طريقهما.

ومن المتوقع أن تجري القراءة الأولى لمشروع القانون في مجلس الدوما الروسي غدا الجمعة 4 أبريل/نيسان.

وسبق أن أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نبيولينا أن روسيا بحاجة إلى منظومة وطنية للمدفوعات المالية لتأمين استمرارية التعاملات المالية الداخلية، مشددة في الوقت نفسه على أن روسيا لا تعتزم من خلال هذه الخطوة التخلي عن منظومات الدفع المالية العالمية مثل "فيزا" و"ماستركارد".

المصدر: RT + وكالات