الناتو يخطط لتعزيز قوات أعضائه في شرق أوروبا

أخبار روسيا

الناتو يخطط لتعزيز قوات أعضائه في شرق أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/677814/

علن القائد العام لقوات الناتو في أوروبا الجنرال فيليب بريدلاف أن الحلف سيعد قريبا "مجموعة خطط" لتعزيز القدرات الدفاعية للدول الأعضاء في شرق أوروبا، وفي مقدمتها بولندا ودول البلطيق.

أعلن القائد العام لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا الجنرال فيليب بريدلاف أن الناتو سيعد حتى 15 أبريل /نيسان الجاري "مجموعة خطط" لتعزيز القدرات الدفاعية للدول الأعضاء في الناتو في شرق أوروبا، وفي مقدمتها بولندا ودول البلطيق.

وفي حديث لوكالة "رويترز" في بروكسل الأربعاء 2 أبريل /نيسان، قال بريدلاف إن هذه الخطط تقتضي تعزيز "الوجود البحري والجوي والبري" لقوت الحلف على طول حدوده الشرقية. هذا وذكر الجنرال الأمريكي أن الناتو لم ير حتى الآن "بوادر لانسحاب القوات الروسية" من حدود أوكرانيا، إلا انسحاب "تشكيلة صغيرة جدا" منها.

وكان المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قد نفى الجمعة الماضي مزاعم بانتشار يحمل طابع التهديد للقوات الروسية بالقرب من أوكرانيا، مشيرا إلى أن موسكو أتاحت لمفتشين دوليين إمكانية مراقبة المناطق المتاخمة لحدود أوكرانيا وأنهم تأكدوا من عدم وجود أي نشاطات عسكرية روسية تتجاوز ما تم الإعلان عنه سابقا. وأضاف أن تقارير رسمية بهذا الخصوص قدمت لجميع الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

راسموسن: جورجيا نموذج للجمهوريات السوفيتية السابقة

وفي بروكسل أيضا، أثنى الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن على جورجيا التي تدعم قوات الحلف بجنودها وتستعد للانضمام إليه.

وفي افتتاح لجنة "جورجيا – الناتو" في بروكسل الأربعاء 2 أبريل /نيسان قال راسموسن إن جورجيا تمثل "نموذجا للمنطقة كلها، فهي تعد مصدّرا للأمن كما أنها مستعدة لتحقيق تطلعاتها الأوروبية الأطلسية على الصعيد العملي". يذكر أن مصطلح "مصدّر الأمن" تبناه الناتو للدلالة على دول لا تعد أعضاء في الحلف لكنها تشارك بجنودها في عمليات الحلف في الخارج، خاصة في أفغانستان، حيث بلغ العدد الإجمالي للجنود الجورجيين المشاركين في عمليات الناتو أكثر من ألف جندي.

هذا وفي حديثه عن كل من جورجيا وأوكرانيا أكد راسموسن تمسك الناتو "بمبدأ وحدة أراضي الدول وحقها في اتخاذ قرارات سيادية تتعلق بمستقبلها".

مرشح لرئاسة أوكرانيا: لا ننوي حاليا الانضمام إلى الناتو

أعلن أحد المرشحين لرئاسة أوكراني رجل الأعمال بيوتر بوروشينكو أن بلاده لا تتطلع إلى الانضمام إلى الناتو في المستقبل القريب. وفي مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية الأربعاء 2 أبريل /نيسان، قال بوروشينكو إن القرار بهذا الشأن يعود إلى الناتو نفسه، مضيفا: "نحن نشعر بأن ثمة اختلافات حول هذه القضية بين الدول الأعضاء في الحلف. وفي حال انتخابي رئيسا أتمنى أن أجري محادثات مع جيراننا حول تحالفات جديدة أو إمكانيات دفاعية إضافية".

البنتاغون يبحث قضايا الدفاع مع سلطات كييف

من جانبها أفادت صحيفة "ستارز أند سترايبز" الأمريكية بأن نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي إيفلين فاركاس ورئيس قسم التخطيط في القوات المسلحة الأمريكية في أوروبا الجنرال راندي كي زارا كييف الثلاثاء 1 أبريل /نيسان ليبحثا مع الجانب الأوكراني سبل تعزيز التعاون العسكري بين أوكرانيا والولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن محادثات ممثلي البنتاغون مع وزير الدفاع الأوكراني (المعين من قبل البرلمان) ميخائيل كوفال تناولت كذلك موضوعات الأمن الإقليمي وتعزيز العلاقات الأوكرانية الأمريكية في مجال الدفاع.         

المصدر: RT + وكالات