الخارجية الروسية: لافروف سيلتقي كيري في لاهاي

أخبار روسيا

الخارجية الروسية: لافروف سيلتقي كيري في لاهايلافروف وكيري.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/671990/

أعلن مصدر دبلوماسي روسي أنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأمريكي جون كيري في لاهاي، حيث يرأس لافروف الوفد الروسي الى مؤتمر حول الأمن النووي.

أعلن مصدر دبلوماسي روسي أنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأمريكي جون كيري في لاهاي، حيث يرأس لافروف الوفد الروسي الى مؤتمر حول الأمن النووي المنعقد ما بين 24-25 مارس /آذار الجاري.

وقال المصدر في حديث لوكالة "إيتار- تاس": "يُخطط لعقد هذا اللقاء".

قد أشارت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي في تصريحات للصحفيين يوم أمس الجمعة 21 مارس/ آذار، إلى هذا اللقاء، ولكنها لم تذكر تاريخه.

تجدر الإشارة إلى أن كيري سيرافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الفترة من 24 ولغاية 28 مارس، في جولته التي تشمل لاهاي وروما والفاتيكان والرياض.

وكانت الخارجية الروسية قد ذكرت في وقت سابق أن لافروف وكيري اتفقا على إجراء اتصالات مستمرة حول أوكرانيا، بما في ذلك لمناقشة سبل تخفيف توتر الوضع ودعم إطلاق إصلاحات دستورية بمشاركة كاملة من جميع مناطق هذا البلد.

تمسك روسيا بالتزاماتها في مجال الأمن النووي

وفيما يتعلق بمشاركة الوفد الروسي في مؤتمر حول الأمن النووي في لاهاي أكد بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية السبت 22 مارس /آذار تمسك موسكو بالتزاماتها المتعلقة بالأمن النووي، بما في ذلك عن طريق انضمامها إلى جميع الآليات القانونية الدولية في هذا المجال، ومنها معاهدة الحماية المادية للمواد النووية (2005)، وكذلك المعاهدة الدولية لدرء الإرهاب النووي.

هذا وأشار البيان إلى عدم وجود مواد ومنشآت نووية في روسيا يثير مستوى حمايتها القلق، مضيفا أن جميع المواد النووية وأماكن تخزينها والأجهزة الخاصة بها ونقلها ترافقها إجراءات أمن ضرورية.

هذا وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلق موسكو من تخلف عدد من الدول عن الالتزام قانونا بالمعاهدات في هذا المجال، مضيفة أن عدم مشاركة بعض الدول التي تملك مخزونات كبيرة من المواد النووية في المعاهدات الدولية ذات الشأن "يعرقل اتخاذ خطوات متواصلة لوضع وتبني الآليات القانونية الدولية الجديدة والالتزامات السياسية في هذا المجال".

المصدر: RT + "إيتار- تاس"