معلومات مفيد ة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66964/

v10img"مدينة النجوم" الروسية تحتفل بالذكرى ال 50 لتأسيسها

اتخذ في 11 يناير/كانون الثاني عام 1960 قرار بتأسيس مركز إعداد رواد الفضاء في "مدينة النجوم" التي تبعد 25 كيلومترا عن موسكو وتقع في شمال شرقها. وقد جرى في هذه المدينة منذ مطلع الستينات اعداد رواد الفضاء السوفيت والروس للتحليق في المركبات الفضائية المسيرة، وكذلك في المحطة الفضائية الدولية. وضم أول فريق لرواد الفضاء السوفيت الذي تشكل في نهاية الخمسينات للقرن الماضي 20 رائدا فضاء، بمن فيهم يوري غاغارين.


v10imgسباق الوصول للقمر بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة

لم يكن سباق غزو الفضاء بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية اقل توترا من سباق التسلح. والمعروف لدى الجميع ان الامريكيين هم أوائل لامست اقدامهم سطح القمر. لكن ما لا يعرفه الجميع ان الاجهزة الفضائية السوفيتية وصلت لاول مرة في تاريخ البشرية الى الاجرام السماوية مثل القمر والمريخ والزهرة.

v10img"لونوخود – 1" السوفيتي اول مركبة قمرية ذاتية الحركة

هبطت اول مركبة سوفيتية  ذاتية الحركة تعرف ب "لونوخود – 1" على سطح القمر  في 17 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1970.  واصبحت المركبة اول جهاز فضائي يتحرك ذاتيا على سطح القمر تم اطلاقه من الارض. وظلت المركبة تشغل  حتى 4 اكتوبر/تشرين الاول عام 1971 . وكان الهدف من اطلاق المركبة هو دراسة سطح القمر واشعاعاته، بما في ذلك اشعة الرونتجن، الى جانب تحديد المكونات الكيميائية للتربة القمرية وصفاتها.

v10imgبدء السباق في مجال الرحلات الفضائية المأهولة بين الاتحاد السوفيتي وامريكا

اشتد في مطلع الستينات التنافس في مجال غزو الفضاء بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة. وبعد قيام  يوري غاغارين في 12 ابريل/نيسان عام 1961 باول تحليق فضائي حول الارض في العالم  اطلقت الولايات المتحدة مركبتين فضائيتين على متنيهما رائدا الفضاء الامريكيان آلان شيبارد و فيرجيل غريس، وذلك في المدار الباليستي المنخفض. فرد الاتحاد السوفيتي باطلاق  جرمان تيتوف الى الفضاء في اغسطس/آب عام 1961. ولم ترغب امريكا بالتأخر عن السوفيت  في السباق الفضائي فاطلقت جون غلين الى المدار حول الارض.

v10imgالسباق القمري بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة

كانت محطة "لونا – 1" الاوتوماتيكية السوفيتية  اول جهاز فضائي انطلق نحو القمر، وذلك في 2 يناير/كانون الثاني عام 1959 . اما اول جهاز فضائي بلغ سطح القمر في 13 سبتمبر/ايلول عام 1959  فهو ايضا محطة سوفيتية تدعى "لونا – 2". ثم اطلقت الولايات المتحدة  برناجها الخاص  باستكشاف القمر والفضاء الكوني. لكن  برنامج "بيونير" الامريكي  واجه العديد من الاخفاقات. فحلت محله برامج اخرى مخصصة  لاستكشاف القمر بالذات. وهي برامج "رينجير" و"لونار اوربيتر" و"سيرفير".

v10imgهل هناك دوافع لتحليق الانسان الى الكواكب الاخرى؟

لم يكن مثل هذا السؤال ملحا في الستينات والسبعينات وحتى الثمانينات حين اعتقد كل الحالمين والبراغماتيين ان بلوغ المريخ وغيره من كواكب المنظومة الشمسية  هو بمثابة هدف  للانسانية كلها. لكن مر  50 عاما  بعد انطلاق يوري غاغارين الى الفضاء. واحرزت الانسانية وبالدرجة الاولى روسيا وامريكا نجاحات هائلة في مجال الرحلات الفضائية المأهولة. وقد زار الفضاء الكوني  اكثر من 100 رائد من رواد الفضاء السوفيت والروس وحتى السياح.

v10imgمحطة "مير" السوفيتية الفضائية المدارية

محطة "مير" السوفيتية الروسية الفضائية المدارية  هي مجمع متعدد المهام للبحوث العلمية حل محل محطات "ساليوت" السوفيتية. وظلت محطة مير مأهولة زهاء 10 سنوات اي من 5 سبتمبر/ايلول عام 1989 حتى 26 اغسطس عام 1999 . ولم تحطم هذا الرقم القياسي الا المحطة الفضائية الدولية  الحالية في اكتوبر/ تشرين الاول عام 2010.بدأ العمل على تصميم محطة" مير" عام 1976 حين طرحت  مؤسسة "اينيرغيا" الانتاجية العلمية الاقتراحات الرامية الى تطوير المحطات المدارية الطويلة الاجل، وقامت عام 1978 باعداد مشروع للمحطة الجديدة.

v10imgمركبة "سويوز" الفضائية الروسية اضمن شاحنة فضائية في العالم

سويوز هو تسمية لاسرة المركبات الفضائية السوفيتية والروسية المتعددة المقاعد والمهام التي تخصص للتحليقات الفضائية في المدار حول الارض وايصال رواد الفضاء والشحنات الى المحطات الفضائية المدارية. بدأ العمل على تصميم مركبة"سويوز" في عام 1962 باعتبارها سفينة فضائية مخصصة  للتحليق في المدار حول القمر. وبعد اغلاق هذا المشروع الذي حل محله مشروع "بروتون" القمري اعيد تصميم مركبة "سويوز" لتصبح سفينة مدارية ثلاثية المقاعد تخصص للالتحام بالمركبات الفضائية الاخرى والوحدات الانفصالية والمحطات الفضائية.

v10imgتاريخ إنشاء المحطة الفضائية الدولية

عقدت روسيا والولايات المتحدة يوم 17 يونيو/حزيران اتفاقية التعاون في استكشاف الفضاء التي كانت الوكالة الفضائية الروسية ووكالة" ناسا" الامريكية قد وضعت على اساسها البرنامج المشترك " مير – شتل". وكان يقضي هذا البرنامج باطلاق المكوك الامريكي متعدد الاستخدام  "سبيس شتل" الى المحطة الفضائية الروسية " مير"  وضم رواد الفضاء الروس  الى أطقم المكوكات الامريكية ، وضم رواد الفضاء الامريكيين  الى أطقم  المركبات الفضائية الروسية " سويوز" والمحطة الفضائية "مير".

v10imgالسباق الفضائي التجاري

افتتح الملياردير البريطاني ريتشارد برينسن رئيس شركة "فرجين غالاكتيك" يوم 22 اكتوبر/تشرين الاول الماضي اول مطار فضائي تجاري واقع في ولاية نيو مكسيكوالامريكية. وقد مرت 12 سنة منذ تأسيس  شركة "  Space Advetures" الامريكية بصفتها اول شركة تتخصص في  ارسال السياح الى الفضاء. وقد تشكلت في امريكا  صناعة  تتوفر فيها كل ما تتصف به الصناعات التكنولوجية العالية من المستلزمات،  بما في ذلك الدعاية التجارية. ومن ذلك الحين بدأ السباق الحقيقي في مجال الفضاء السياحي التجاري.

v10imgعودة روسيا الى القمر

بعد مرور 40 سنة، ستعود روسيا الى القمر وذلك في عام 2013 في رحلة لجهاز "لونا – غلوب" الفضائي الروسي. كما تنوي روسيا بعد عام 2015 انشاء قاعدة لهبوط الاجهزة الفضائية الآلية على سطح القمر. وسيكون مشروع "لونا – ريسورس-2" مرحلة ثالثة في البرنامج القمري الروسي.  ويخطط في المستقبل اي بعد عام 2015  تحقيق مشروع "لونا – ريسورس 2"  الذي يقضي بانشاء منصة هبوط متعددة المهام وعربة تتحرك ذاتيا على سطح القمر بمدى بعيد وصاروخ بوسعه الانطلاق من سطح القمر ووسائل شحن وايصال عينات التربة القمرية الى الارض. كما من المخطط لتنفيذ عملية هبوط دقيقة على منارات فوق سطح القمر.

v10imgغلوناس – منظومة الملاحة الروسية

يجب ان تشكل 24 قمرا صناعيا اساس المنظومة، التي تتحرك فوق سطح الارض على 3 مستويات مدارية، بانحراف يعادل 64.8 درجة وعلى ارتفاع 19100 كم. ومبدأ القياس المستخدم فيها يماثل مامتبع في المنظومة الامريكية GPS. وسوف تغطي هذه المنظومة جميع مناطق الكرة الارضية بنهاية عام 2009  وعدد الاقمار الصناعية العاملة في المدارات 27 قمرا. وكان الاتحاد السوفيتي قد اطلق اول قمر صناعي لهذه المنظومة في 12 اكتوبر/تشرين اول عام 1982 . وفي 24 سبتمبر/ايلول عام 1993 تم رسميا اقرار المنظومة وبدأ استغلالها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)