أوباما يرى الحل الدبلوماسي لأزمة أوكرانيا ممكنا

أخبار روسيا

أوباما يرى الحل الدبلوماسي لأزمة أوكرانيا ممكنا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/669399/

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الاثنين 17 مارس /آذار أنه لا يزال يرى إمكانية لحل الأزمة في أوكرانيا دبلوماسيا.

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الاثنين 17 مارس/آذار أنه لا يزال يرى إمكانية لحل الأزمة في أوكرانيا دبلوماسيا.

وفي كلمة ألقاها في البيت الأبيض قال أوباما إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات إضافية على روسيا في حال مواصلتها ما وصفه بالتدخل الروسي في الشؤون الأوكرانية.

كما أفاد أوباما بأن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يتوجه إلى أوروبا اليوم الاثنين ليلتقي زعماء دول أعضاء في حلف الناتو هي بولندا وإستونيا ولاتفيا ولتوانيا، مضيفا أنه أيضا يخطط لزيارة الدول الأوروبية الأسبوع القادم. وأضاف أوباما قائلا: "إن رسالتنا ستكون واضحة: لدينا كحلفاء في الناتو التزامات جدية تخص الدفاع المشترك، وسننفذها".

الاتحاد الأوروبي يدين استفتاء القرم

هذا وأعلن الاتحاد الأوروبي اليوم 17 مارس /آذار "إدانته للاستفتاء في القرم" وفرضه عقوبات ضد مسؤولين في روسيا والقرم، إضافة إلى إعلان نيته "توقيع الجزء السياسي من اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا 21 مارس /آذار المقبل.

هذا وفي بيان صدر عن اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في بروكسل دان الاتحاد الأوروبي "قطع بث القنوات الأوكرانية عن القرم"، معلنا فرض عقوبات ضد "موظفين مسؤولين عن خرق وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها"، حسب نص البيان، وذلك من خلال حظر دخولهم أراضي الاتحاد الأوروبي وتجميد أرصدتهم المصرفية في أوروبا.

 

ودعا وزراء الاتحاد روسيا إلى اتخاذ "خطوات باتجاه تخفيف حدة التوتر" والعودة "إلى طريق الحوار الدبلوماسي السلمي"، مهددين روسيا "بعواقب بعيدة المدى" في علاقاتها مع الدول الأوروبية. كما ناشدت بروكسل موسكو بـ "العودة إلى الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي بدلا من مواصلة السير في طريق العزلة الدبلوماسية والاقتصادية"، حسب نص البيان.

بروكسل تحث كييف على "إصلاح دستوري شامل"

في الوقت نفسه ناشد الاتحاد الأوروبي كييف إطلاق "إصلاح دستوري شامل" يضمن حقوق الأقليات والتعامل مع أقاليم البلاد/ بالإضافة إلى البدء بإعداد انتخابات نزيهة وشفافة". كما دعا الاتحاد مجلس أوروبا إلى تشكيل مجموعة مستشارين خاصة لتعزيز المؤسسات الديمقراطية والمجتمع المدني في البلاد، إضافة إلى دعوته لإرسال بعثة مراقبين من منظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى "أراضي كل أوكرانيا"، مع التركيز على متابعة وضع الأقليات القومية.

هذا ودعا بيان الاتحاد إلى التحقيق في كل انتهاكات حقوق الإنسان وأعمال العنف، ومعاقبة مرتكبيها.

افادة مراسلتنا من واشنطن

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة