وسائل إعلام: روسيا تحضر القرم ليستقل في مصادر طاقته عن أوكرانيا

مال وأعمال

وسائل إعلام: روسيا تحضر القرم ليستقل في مصادر طاقته عن أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/669155/

تضع وزارة الطاقة الروسية مخططا لتغذية شبه جزيرة القرم بالطاقة، لضمان استقلالها عن أوكرانيا في هذا المجال، إذ تعتزم مد خطوط كهرباء تحت البحر وبناء محطات لتوليد الكهرباء هناك.

تضع وزارة الطاقة الروسية مخططا لتغذية شبه جزيرة القرم بالطاقة، لضمان استقلالها عن أوكرانيا في هذا المجال، إذ تعتزم مد خطوط كهرباء تحت البحر وبناء محطات لتوليد الكهرباء تعمل على الغاز الطبيعي يبلغ إنتاجها نحو 500 ميغاواط. ويتوقع خبراء أن تبلغ كلفة هذا المشروع نحو 70 مليار روبل، ما يعادل 1.91 مليار دولار. (الدولار = 36.6391 روبل)

وكشفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية عن أن سلطات شبه الجزيرة كانت قد اشترت قبل الاستفتاء على مصيرها، نحو 900 مولدة كهرباء كخطوة احتياطية خوفا من قطع إمدادات الكهرباء عن المنطقة من قبل السلطات الأوكرانية ردا على إجراء استفتاء الانضمام إلى روسيا.

 كما أوعزت السلطات الروسية للجهات المختصة بتأمين مولدات متنقلة لتوليد الكهرباء تعمل على الغاز بسعة إجمالية تبلغ 200 ميغاواط، والتي استخدمت خلال دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي مؤخرا، ليتم إرسالها إلى القرم. وتجري في موسكو الآن، مناقشة خيارات أخرى لتأمين إمدادات الطاقة لشبه الجزيرة.

وفقا لمصادر الصحفية فإن شبه جزيرة القرم تحتاج  إلى ما لا يقل عن 1.5 غيغاواط من الكهرباء، وتدرس وزارة الطاقة الروسية سيناريو تغذية المنطقة بالكهرباء عن طريق خطوط تمر عبر مضيق كيرتش، لتوريد نحو 1 غيغاواط من روسيا وإنتاج 500 ميغاواط في شبه الجزيرة القرم، أو العكس، ولكن في كلتا الحالتين هناك حاجة لمد خطوط لنقل الكهرباء تحت الماء.

وفيما يخص الغاز الطبيعي فإن الصحيفة أشارت إلى أن تأمين أمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى شبه الجزيرة يحتاج إلى مد خط أنابيب يمر عبر قاع البحر من كراسنودار إلى مدينة سيفاستوبول بطول 400 كم وبطاقة تصل إلى 10 مليارات متر مكعب، ستبلغ كلفته نحو مليار دولار.

المصدر: RT

 

توتير RTarabic