الآلاف في خاركوف يطالبون باجراء استفتاء حول فيدرالية مع اوكرانيا

أخبار العالم

الآلاف في خاركوف يطالبون باجراء استفتاء حول فيدرالية مع اوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/668799/

جرى في ساحة الحرية قرب تمثال لينين بمدينة خاركوف(اوكرانيا) اليوم الاحد 16 مارس/آذار اجتماع شعبي طالب الحاضرون فيه باجراء استفتاء لمنح مقاطعة خاركوف وضعا فيدراليا مع اوكرانيا.

جرى في ساحة الحرية قرب تمثال لينين بمدينة خاركوف(اوكرانيا) اليوم الاحد 16 مارس/آذار اجتماع شعبي  طالب الحاضرون فيه باجراء استفتاء لمنح مقاطعة خاركوف وضعا فيدراليا مع اوكرانيا.

وشارك في الاجتماع زهاء 3 آلاف شخص، يحملون اعلام الحزب الشيوعي وروسيا، بالاضافة الى منظمتي "بوروتبا" و"قطاع خاركوف الايسر".

ووزع المشاركون بطاقات استفتاء حوت ثلاثة اسئلة "حول الفيدرلة الاقتصادية لخاركوف ومقاطعتها، وحكم الشعب، وحق استخدام اللغة".

واقترح منظمو الاجتماع اتخاذ قرار من ثلاثة بنود هي السلطة لشعب خاركوف، واعادة السيطرة على كل الاجهزة الامنية والجيش والمؤسسات الاقتصادية، بالاضافة الى الطلب من روسيا ابلاغ العالم كله بقرار اجراء الاستفتاء في خاركوف.

وتوجه قسم من المشاركين في الاجتماع الشعبي في مظاهرة الى مبنى القنصلية الروسية في خاركوف رافعين علما روسيا ضخما، ومرددين هتافات"روسيا ، روسيا" و "بيركوت (الشرطة الخاصة التي حلتها سلطات كييف الجديدة)"، و"هنا خاركوف قف"، وغيرها.

وقام المتظاهرون، قبل بدء الاجتماع الشعبي، حاملين الاعلام الروسية والسوفيتية وعلم مدينة خاركوف، بالاقتراب وجها لوجه من الشرطة التي كانت تحوط بمبنى ادارة المدينة، ونظموا "هجوما صوتيا" بالضرب على الحواجز والهتاف بأن "الفاشية لن تمر" و"غوباروف" و"القرم نحن معك" و"استفتاء" و"روسيا" وغيرها.

وكان قد أعلن خلال مظاهرة مؤيدة لروسيا في خاركوف يوم 8 مارس/آذار عن النية في اجراء "اجتماع شعبي" يوم 16 مارس/آذار للمطالبة باجراء استفتاء حول الفيدرالية.

وأعلن النائب العام لمدينة خاركوف ان هذا الاجتماع الشعبي المزمع اجراؤه غير قانوني، بينما قضت المحكمة بمنع اجرائه.

في غضون ذلك، اعلن النشطاء في مدينة اوديسا(في اوكرانيا) ايضا عن النية في اجراء مظاهرة مؤيدة لروسيا بمشاركة الف شخص على الاقل، سيقومون بمسيرة عبر الطرق الرئيسية الى ادارة المدينة. وتهدف المظاهرة الى الاعراب عن دعم الاستفتاء في القرم والمطالبة بفيدرلة مع اوكرانيا واجراء استفتاء حول صفة اللغة الروسية في المدينة.

غريغوري تروفيمتشوك: الأوضاع في أوكرانيا تسير نحو الفيدرالية

قال نائب مدير مركز تحليل نظم التطور الاستراتيجي غريغوري تروفيمتشوك في حديث لقناة "RT"، إن الأوضاع في جنوب أوكرانيا مستقرة وذلك على خلفية الاستفتاء، مشيرا إلى أن ذلك على عكس مدن الشرق التي يشعر سكانها بالتهديد وبإمكانية استخدام أساليب قمعية ضد الروس والناطقين باللغة الروسية. وأضاف أن الأوضاع في أوكرانيا تتطور باتجاه الفيدرالية.

المصدر: RT + انترفاكس