سحب كتب محمود درويش من معرض الرياض بسبب "عبارات كفرية"

الثقافة والفن

سحب كتب محمود درويش من معرض الرياض بسبب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/668047/

سحبت إدارة المطبوعات في معرض الرياض الدولي للكتاب كافة أعمال الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش من المعرض، بعد اعتراض وجهه "محتسبون" على "عبارات كفرية"، كما قالوا، وردت في اشعاره.

سحبت إدارة المطبوعات في معرض الرياض الدولي للكتاب كافة أعمال الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش من المعرض، انطلاقا من اعتراض وجهه "محتسبون" على عبارات تحمل "مخالفات شرعية فيها تجاوزات على ذات الله وإساءة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام"، وردت في أحد كتب درويش المشاركة في المعرض، كما قالوا.

تم سحب إبداعات محمود درويش من المعرض الذي افتتح في 11 مارس/آذار الجاري تحت عنوان "الكتاب .. قنطرة حضارة"، التي شاركت بها دار "الريس للكتب والنشر" ومقرها بيروت، التي تمتلك الحق الحصري بنشر دواوين محمود درويش.

في بادئ الأمر عبر المحتسبون عن اعتراضهم على الكتاب لمسؤول دار "الريس" للنشر ورفضهم القاطع لعرضه أمام زوار المعرض لاحتوائه، حسب ادعائهم، "عبارات كفرية"، فاحتج المسؤول مما أدى إلى خلاف بين الجانبين، تدخل على إثره رجال الأمن لاحتواء الموقف.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يبدي "المحتسبون" رفضهم لمحتوى كتاب في معرض الرياض الدولي. فقد تسبب محتسبون لا ينتمون إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بفوضى في العام الماضي، بسبب تواجد نساء بين زوار المعرض، وهو ما اعتبروه "حراما".

المصدر: "RT" + "سبق" + "ارم نيوز"

أفلام وثائقية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب