رئيس وزراء القرم: لدينا ما يكفي من الإمكانيات لضمان الأمن أثناء الاستفتاء

أخبار العالم

رئيس وزراء القرم: لدينا ما يكفي من الإمكانيات لضمان الأمن أثناء الاستفتاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/668011/

أعلن رئيس وزراء القرم سيرغي اكسيونوف ان أكثر من 15 الفا من قوات الدفاع الذاتي واجهزة الامن سيوفرون الامن والنظام خلال اجراء الاستفتاء في شبه جزيرة القرم يوم 16 مارس/آذار.

أعلن رئيس وزراء القرم سيرغي اكسيونوف ان أكثر من 15 الفا من قوات الدفاع الذاتي واجهزة الامن سيوفرون الامن والنظام خلال اجراء الاستفتاء في شبه جزيرة القرم يوم 16 مارس/آذار.

وقال اكسينوف خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة 14 مارس/آذار في سمفيروبل انه "يعمل لدينا عدد كاف من الناس، اكثر من 10 آلاف عنصر من (كتائب) الدفاع الذاتي، واكثر من 5 آلاف فرد من مختلف اقسام وزارة الداخلية".

وأضاف: "لا اتوقع استفزازات من الناس الذين يعيشون في جمهورية القرم، جميعهم مهتم بالحفاظ على السلم القومي والاثني"، داعيا الاتصال بـ"الخط الساخن" ومكتبه الشخصي في حال حصول "مظاهر عدوانية".

وأكد: "سأكون موجودا في العمل، وأعدكم بردة فعل سريعة".

اكسيونوف: اتخذت السلطات كافة الاجراءات الكفيلة لمواجهة اي ازمة خلال الاستفتاء

ولفت الى ان سلطات القرم متأكدة من عدم حصول اية استفزازات خلال اجراء الاستفتاء، من قبيل انقطاع الكهرباء، ولكنها اتخذت مع ذلك كافة الاجراءات الكفيلة لمواجهة اي ازمة، قائلا انه "لا توجد مبررات لانقطاع الطاقة الكهربائية او اية مولدات عن اهالي القرم، لانه لا توجد اية ديون لديهم امام شركات التوريد (الكهرباء). والى اليوم تُدفع كل المستحقات حسب القوانين الاوكرانية".

واعتبر ان "اية انقطاعات (في الكهرباء) قد تكون بهدف الحاق الاذى بسكان القرم"، مؤكدا انه "تم من قبلنا وضع خطط ازمات، وتم شراء اكثر من 900 مولدة قادرة على تأمين الطاقة الكهربائية للسكان".

وأعرب اكسيونوف في الوقت نفسه عن ثقته بأن "العقل السليم في كييف سينتصر ولن يقوموا بخطوات غبية، لأن ذلك لن يغير الوضع، ولكنه سيصبح أمرا غير عادل من وجهة نظر العلاقات المالية-الاقتصادية". 

اكسيونوف: لم اتحدث شخصيا مع بوتين ولكن السلطات الروسية ستدعم قرار انضمام القرم الى روسيا في حال اتخاذه

كما ذكر رئيس وزراء القرم انه لم يتحدث بعد شخصيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معربا عن ثقته بأنه في حال تصويت اهالي القرم لصالح الانضمام الى روسيا فان السلطات الروسية ستؤيد هذا القرار. وقال انه "لم يكن لدي حديث شخصي بعد مع بوتين، الا ان وفد برلماننا زار الدوما الروسية(البرلمان) ومجلس الاتحاد، وحصل بالطبع على تأكيد انه في حال اتخذ اهالي القرم قرار الانضمام الى روسيا الاتحادية فسيتم دعم هذا القرار من قبل السلطات الروسية".

اكسيونوف: أكثر من نصف تتار القرم سيشارك في الاستفتاء

وفي ما يخص السكان التتار في شبه جزيرة القرم، لفت سيرغي اكسيونوف الى ان أكثر من نصفهم جاهز للمشاركة في الاستفتاء اذ ان "اعلان مجلس التتار (حول عدم ذهاب تتار القرم الى الاستفتاء) لا يعكس وجهة نظر كل الشعب(التتار)، اذ اجريت في هذا الوقت محادثات مع المئات من ممثلي تتار القرم، بمن فيهم الزعماء الذين لا يؤيدون وجهة نظر المجلس".

وقال انه "حسب ارقام الاجتماع، اكثر من نصف تتار القرم اليوم مستعدون للتصويت والمشاركة في الاستفتاء"، معلنا: "انني غير جاهز للقول على اي خيار سيصوتون، ولكن صدقوني ان وجهات النظر مختلفة، ولا يجب تعريف المجلس اليوم كهيكلية موحدة تمثل كل الشعب التتري في القرم وتتمتع بثقته".

وأكد ان "الساسة الذين يؤيدون الراديكالية سيخسرون ثقة شعبهم".

هذا وكان مجلس تتار القرم قد نشر اليوم الجمعة بيانا حذر فيه من "اية محاولات تأثير مباشر او غير مباشر على المواطنين في مسألة مشاركتهم في الاستفتاء".

وفي وقت سابق دعا المجلس سكان شبه الجزيرة الى مقاطعة الاستفتاء، حيث شهدت عدة مناطق في القرم الجمعة مظاهرات سلمية بمبادرة تتار القرم ضد الاستفتاء.

تعليق موفدنا إلى القرم:

المصدر: RT + انترفاكس

فيسبوك 12مليون