روسيا تسعى لخفض تداول الدولار في تعاملاتها التجارية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/667803/

قال مصرف "دويتشه بنك" إن روسيا ستستمر في التوجه تدريجيا باتجاه الشرق والأسواق الناشئة في التعاملات التجارية، وذلك على خلفية تلويح الغرب بفرض عقوبات عليها فيما يتعلق بأوكرانيا.

قال كبير خبراء مصرف "دويتشه بنك" في روسيا ياروسلاف ليسوفوليك، إن روسيا ستستمر في التوجه تدريجيا باتجاه الشرق والأسواق الناشئة في التعاملات التجارية، وذلك على خلفية تلويح الغرب بفرض عقوبات عليها فيما يتعلق بأوكرانيا، وأضاف أن روسيا تتفاوض مع شركائها للتعامل بالعملات الوطنية بدلا من الدولار.

وأضاف الخبير أنه يجري العمل حاليا لإعادة تحويل تدريجي لوجهة التجارة الخارجية الروسية من الغرب إلى الشرق، إلى الأسواق الناشئة وخاصة إلى جنوب شرق آسيا، وأن هذا الاتجاه سيستمر.

أما بالنسبة لإمكانية التعاملات بالعملات الوطنية فأكد الخبير أن روسيا تتفاوض مع الدول الآسيوية ومجموعة "بريكس" حول ذلك، وأنه في ضوء رغبة روسيا والصين بتعزيز دور عملتيهما في النظام المالي العالمي، فمن الضروري استخدامهما أكثر في التجارة والاستثمارات، لافتا إلى أن البنك المركزي الروسي يزيد عدد العملات الاحتياطية، في سعيه لتقليل الاعتماد على عملة بعينها، وأن الدولار الأمريكي يشكل حاليا أقل من 50% من احتياطيات بنك روسيا المركزي.

المصدر: RT