لافروف: سنحترم قرار شعب القرم في الاستفتاء ونختلف في الرؤية مع واشنطن حيال اوكرانيا

أخبار العالم

لافروف: سنحترم قرار شعب القرم في الاستفتاء ونختلف في الرؤية مع واشنطن حيال اوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/667735/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستحترم قرار شعب شبه جزيرة القرم الذي سيعبر عنه خلال الاستفتاء الذي سيجري 16 مارس/آذار الجاري.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستحترم قرار شعب شبه جزيرة القرم الذي سيعبر عنه خلال الاستفتاء الذي سيجري 16 مارس/آذار الجاري.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي جاء عقب لقائه مع نظيره الامريكي جون كيري يوم 14 مارس/آذار "بحثنا في موضوع القرم، وأكدت من جانبنا موقفنا بأننا سنحترم إرادة شعب القرم الذي سيبديها من خلال الاستفتاء في 16 مارس".

وشدد لافروف على ان "روسيا الاتحادية لا تملك خططا للتوغل في الاقاليم الجنوبية الشرقية من اوكرانيا.. لا تملك ولن تملك مثل هذه الخطط.. نحن ننطلق من أن حقوق الروس وحقوق المجريين وحقوق البلغار وحقوق الاوكرانيين يجب أن يتم تأمينها وحمايتها".

وأشار لافروف الى أن عدم وجود انفلات امني في القرم سببه "اتخاذ اجراءات اضافية، وفرق الدفاع الشعبي كانت مصممة على عدم السماح بتكرار ما حصل في الميدان"، مضيفا "اؤكد لكم لا توجد لدينا اية نية لاخفاء ما نقوم به".

واوضح لافروف أن الوزير الامريكي كيري لم يوجه اي تهديدات ضد روسيا، مشيرا الى أن "العقوبات من قبل الغرب بحق روسيا أداة غير بناءة". وقال لافروف انه "في حال اتُخذ هذا القرار فلن يساعد على تطوير الشراكة".

وشدد لافروف على أن شبه جزيرة القرم بالنسبة لروسيا لديها مكانة خاصة، التي لا يجوز التعامل معها بعيدا عن السياق التاريخي، قائلا " اذا ما قال شركاؤنا الغربيون إن وضع كوسوفو خاص، فنحن نرد على ذلك بان القرم حالة أكثر خصوصية.. فللقرم وضع لا يجوز النظر اليه بمعزل عن التاريخ".

وتابع قوله "أعلن أن القرم بالنسبة لروسيا تعني أكثر بكثير من جزر القمر بالنسبة لفرنسا وجزر فوكلاند بالنسبة لبريطانيا.

وشدد لافروف:"نحن لسنا بحاجة الى هيئة دولية للنظر في العلاقات الروسية ـ الاوكرانية، هذه العلاقات لم تنقطع. وعندما حصل ما حصل في كييف وتم ابعاد الرئيس الشرعي المنتخب(يانوكوفيتش) ظهرت لدينا بعض الصعوبات، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اوعز الى اعضاء الحكومة العمل لحل المسائل الحيوية مع شركائهم في القيادة الاوكرانية الحالية".

وأكد لافروف على أن "الازمة لم تظهر بسبب الجانب الروسي"، مشيرا الى أن لدى الجانب الروسي "مقترحات تم تسليمها الاسبوع الماضي للشركاء الغربيين".

واعتبر لافروف أنه يتوجب على المجتمع الدولي دعوة اوكرانيا الى اجراء اصلاحات دستورية "الرادا (البرلمان الاوكراني) تستطيع البدء بهذه العملية ودعوة جميع الاقاليم للمشاركة فيها وتأمين مقعدا لهم على طاولة المفاوضات".

وكان لافروف قد أشار في مستهل لقائه مع نظيره الأمريكي جون كيري إلى إن الوضع حول أوكرانيا بات معقدا، مشيرا الى إضاعة  الكثير من الوقت. وقال لافروف في مستهل اللقاء بلندن: "انا مرتاح لأننا نستطيع أن نلتقي اليوم. إن الوضع معقد، وقد حصلت أحداث كثيرة، وأضعنا الكثير من الوقت. وعلينا أن ننظر فيما يمكننا أن نعمله الآن".

بدوره أعرب كيري عن أمله في أن يتمكن مع نظيره الروسي من إيجاد حل بشأن أوكرانيا. وقال كيري: "علينا أن نبحث مواضيع كثيرة بشأن المسائل المطروحة أمامنا. وهناك إمكانية لإيجاد حل".

وقد قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية قبل لقاء الوزيرين في لندن إن  كيري يريد الحصول على ضمانات من روسيا بأنها لن تسعى الى ضم شبه جزيرة القرم، وأنها ستتعامل مع أوكرانيا من خلال المفاوضات.

وكان الوزيران قد ناقشا الموضوع الاوكراني خلال  لقائهما في باريس وروما في الاسبوع الماضي، وقال لافروف في ختامهما ان الطرفين لم يتوصلا الى تفاهم نهائي.

هذا وسيلتقي لافروف ايضا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ.

 

المصدر: RT + ايتار ـ تاس      

فيسبوك 12مليون