مياه البحيرات العظمى تتجمد وتحطم أرقاما قياسية(صور)

متفرقات

مياه البحيرات العظمى تتجمد وتحطم أرقاما قياسية(صور)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/663067/

غطى الجليد ما يزيد عن 90% من مياه البحيرات العظمى، وذلك بسبب درجة الحرارة القياسية المنخفضة التي أصابت هذه المناطق التي تشمل 5 بحيرات تقع بين أمريكا وكندا.

غطى الجليد  ما يزيد عن 90% من مياه البحيرات العظمى، إحدى أكبر خزانات المياه العذبة في العالم، وذلك بسبب درجة الحرارة القياسية المنخفضة التي أصابت هذه المناطق التي تشمل 5 بحيرات تقع في الأراضي الكندية والأمريكية (سوبيريور وميتشيغان وهيورون وأنتاريو واري)، وهو ما لم يحدث منذ 20 عاما، إذ سبق أن تجمدت المياه على النحو ذاته في عام 1994.

هذا ويلفت علماء أمريكيون الانتباه إلى أن مياه البحيرات العظمى بدأت تتجمد في هذا الموسم قبل الوقت الذي يتوقع فيه تجمدها، وتحديدا في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2013، مما شكل مفاجأة، سيما وأنه عادة يحدث ذلك في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول.

كما يشير العلماء إلى أن تجمد المياه هذا الموسم حمل مفاجأة أخرى، وهي أن درجة تجمد مياه بحيرة ميتشيغان تجاوزت 90,5%، علما أن مياه هذه البحيرة كانت دائما الأقل عرضة للوصول إلى هذه الحالة.

هذا ويبدو أن تسجيل رقم قياسي جديد يطيح بأعلى نسبة تجمد "ميتشيغان" والتي بلغت 93% في عام 1977، لن يكون من الصعب تحقيقه في الموسم الحالي.

كما ولا يستبعد المختصون أن يحطم جليد البحيرات العظمى للعام الحالي رقما قياسا تم تسجيله في عام 1979، حين تجمد 95% من مياه البحيرات الخمس، وكانت ولاية مينيسوتا الأمريكية من أوائل المتضررين بذلك، حيث انخفضت درجة الحرارة إلى أقل من 50 درجة تحت الصفر.

المصدر: RT+ "فيستي رو"

أفلام وثائقية