مسؤول روسي: لا توجد حاليا خطط محددة لمناقشة القضايا الاقتصادية مع أوكرانيا

أخبار روسيا

مسؤول روسي: لا توجد حاليا خطط محددة لمناقشة القضايا الاقتصادية مع أوكرانيانائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/660439/

قال مسؤول روسي رفيع في الحكومة إنه حتى الوقت الحالي ليس لدى الحكومة الروسية أي خطط محددة لمناقشة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين روسيا وأوكرانيا.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش، المسؤول عن السياسة الحكومية في مجال الصناعة والطاقة والزراعة، اليوم الجمعة 28 فبراير/شباط، قال إنه حتى الوقت الحالي ليس لديه أي خطط محددة بخصوص التعاون الاقتصادي والاستثماري بين روسيا وأوكرانيا، وذلك ردا على سؤال فيما إذا كان يعتزم الاجتماع مع أحد المسؤولين الأوكرانيين.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أوعز مؤخرا للحكومة الروسية بالتحضير من أجل تقديم مساعدة مالية إلى أوكرانيا، وكذلك بالتشاور مع الشركاءِ الأجانب، بما فيهم صندوق النقد الدولي ودول الثماني الكبرى، كما كلف الحكومة بدراسة تقديم مساعدة إنسانية إلى إقليم القرم جنوب أوكرانيا، مشددا على الحفاظ على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا وأوكرانيا.

هذا وتتهيأ كييف لاستقبال وفد صندوق النقد الدولي في الأيام القليلة المقبلة، وكان وزير المالية الأوكراني الجديد ألكسندر شلاباك، قد أعرب عن نيته مفاوضة الصندوق على مساعدات لا تقل عن 15 مليار دولار، مؤكدا في الوقت نفسه أنه يعتزم إجراء مباحثات مع روسيا بشأن استمرار الخط الائتماني الذي فتحته موسكو.

من جهته، أعلن رئيس الحكومة الأوكرانية الجديدة أرسيني ياتسينوك أن الحكومة السابقة تدين لروسيا بـمبلغ قيمته 1.8 مليار دولار.

في حين تشهد العملة الأوكرانية الغريفنا تراجعاً إلى مستويات قياسية منخفضة، يرى خبراء أن وضعها سيرتبط بتطور الأوضاع في إقليم القرم وبخطط الحكومة المتعلقة بتحقيق استقرار الاقتصاد، مشيرين إلى أن كييف الآن تحتاج للأموال لتسديد ديونها ودفع المعاشات وأن بضعة مليارات في البداية ستحسن الأوضاع، وفي حال تم الحصول على قروض الشهر المقبل فإن الدولار سيتراجع إلى مستوى 10 غريفنات.

المصدر: RT + وكالات

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟