رئيس الدوما الروسي يقترح التوجه إلى هيئة أوروبية متخصصة بشأن شرعية السلطة الأوكرانية

أخبار روسيا

رئيس الدوما الروسي يقترح التوجه إلى هيئة أوروبية متخصصة بشأن شرعية السلطة الأوكرانيةناريشكين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/660359/

أكد رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين أهمية إعادة العمليات السياسية في أوكرانيا إلى الحقل القانوني، مشيرا إلى أن شرعية السلطة الجديدة والقرارات الصادرة عنها تثير شكوكا جدية.

أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين استعداد الدوما لعقد جلسة خاصة ببحث الوضع في أوكرانيا في أي لحظة، إذا لزم الأمر.

هذا وفي كلمة أمام النواب 28 فبراير /شباط ركز ناريشكين على أهمية إعادة العمليات السياسية في أوكرانيا إلى الحقل القانوني، مشيرا إلى أن شرعية السلطة الجديدة والقرارات الصادرة عنها تثير شكوكا جدية.

وأفاد ناريشكين بأنه قرر إنشاء فريق عمل لدى رئيس مجلس الدوما، سيضم عددا من النواب وخبراء مختصين، إضافة إلى أعضاء في المجلس الاجتماعي الروسي.

اقتراح بالتوجه إلى "لجنة البندقية"

وذكر رئيس البرلمان الروسي أن التحليل القانوني المحترف والموضوعي للعملية التشريعية الحالية ونوعية القرارات المتخذة من زاوية القانون ضروري "سواء لتقييم تبعات القرارات المتخذة بالنسبة لمواطنينا القاطنين في أوكرانيا، أو بالنسبة للعلاقات الروسية الأوكرانية برمتها".

كما اقترح ناريشكين التوجه إلى "لجنة البندقية" بطلب تقييم مدى شرعية السلطة الجديدة في كييف ومدى توافق قراراتها مع القانون.

وتعد "لجنة البندقية" ("اللجنة الأوروبية من أجل الديمقراطية عن طريق القانون") هيئة استشارية متخصصة في التشريعات الدستورية، أنشئت لدى مجلس أوروبا عام 1990. وتقوم اللجنة التي تشارك فيها 59 دولة باستشارة برلمانات وحكومات ورؤساء دول، إضافة إلى مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي. ووجدت مواقع اللجنة انعكاسا في أكثر من 50 قرارا أصدرتها محكمة ستراسبورغ لحقوق الإنسان.

المصدر: RT + "إيتار – تاس"