موفدنا: برلمان أوكرانيا يصدق على ترشيح ياتسينيوك لرئاسة الحكومة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/660039/

صدق البرلمان الأوكراني على ترشيح أرسيني ياتسينيوك، رئيس كتلة حزب "باتكيفشينا" (الوطن)، لرئاسة الحكومة الأوكرانية الجديدة.

صدق البرلمان الأوكراني على ترشيح أرسيني ياتسينيوك، رئيس كتلة حزب "باتكيفشينا" (الوطن)، لرئاسة الحكومة الأوكرانية الجديدة، حسب ما أفاد موفدنا في كييف. جاء ذلك أثناء جلسة البرلمان يوم 27 فبراير/شباط.

كما أعلنت الرادا(البرلمان) عن تشكيلة الحكومة الاوكرانية الجديدة التي شغل منصب وزير خارجيتها اندري ديشيتسا الذي تقلد سابقا مناصبا في السفارتين الاوكرانية في بولندا وفرنسا، ومن ثم شغل لعامين منصب المنسق الاعلى للمبادرة البولندية-الاوكرانية-الامريكية لتطوير التعاون في اوكرانيا.

وعين ديشيتسا عام 2013، حين ترأست اوكرانيا منظمة الأمن والتعاون في اوروبا، ممثلا خاصا لشؤون تسوية الازمات، وزار في هذا المنصب مرات عديدة مناطق الازمات الجورجية-الابخازية والجورجية-الاوسيتية، وبريدنيستروفيه، كما زار روسيا.

ومن الحقائب الحكومية البارزة، ترأس ارسين افاكوف وزارة الداخلية، والكسندر شلاباك المالية، وعُينت لودميلا دينيسوفا في منصب وزير السياسة الاجتماعية، فيما شغل بافل بيترينكو منصب وزير العدل، وترأس وزارة الاقتصاد بافل شيريميت.

ومع ان رئيس البرلمان الاوكراني الكسندر تورتشينوف صرح مؤكدا ان اغلبية اعضاء الحكومة الجديدة لا ينتمون الى اي من الاحزاب السياسية، الا انه عين في منصب النائب الاول لرئيس الوزراء لشؤون الامن، البرلماني عن الكتلة النيابية "باتكيفشينا"، المدير السابق لقيادة شرطة مدينة كييف فيتالي ياروما. كما عين نائبا آخر لرئيس الحكومة الكسندر سيتش من كتلة "الحرية".

كما ترأس منتمون الى احزاب المعارضة السابقة وزارات العدل، والسياسة الزراعية والغذاء، والسياسة الاجتماعية، والبيئة، وعين في منصب وزير الرياضة والشباب احد نشطاء الميدان، وعين احد زعماء هذه الساحة خلال الاحتجاجات في منصب وزير الثقافة.

وفي وقت سابق من اليوم كان رئيس البرلمان المعين رئيسا مؤقتا للدولة ألكسندر تورتشينوف قد أعلن رسميا عن تشكيل ائتلاف يحمل اسم "الخيار الأوروبي" ويضم 250 نائبا، منهم ممثلو كتل الأحزاب الثلاثة المعارضة سابقا (حزب الوطن وحزب "أودار" وحزب "الحرية")، إلى جانب قوى سياسية أخرى. وأكد تورتشينوف أن عدد أعضاء الائتلاف سيستمر في الازدياد.

المصدر: RT + "إنترفاكس - أوكرانيا"