روسيا تؤكد فشل محاربة المخدرات الأفغانية وتدعو إلى تشكيل فريق عمل دولي

أخبار روسيا

روسيا تؤكد فشل محاربة المخدرات الأفغانية وتدعو إلى تشكيل فريق عمل دولي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/658467/

دعا مدير الهيئة الفدرالية الروسية لمكافحة المخدرات فيكتور إيفانوف إلى إنشاء فريق عمل لدى "مجموعة الثماني" سيصوغ قرارات زعماء الدول الصناعية الكبرى الثماني في مجال محاربة المخدرات.

دعا مدير الهيئة الفدرالية الروسية لمكافحة المخدرات فيكتور إيفانوف إلى إنشاء فريق عمل لدى مجموعة "الثماني" يصوغ قرارات زعماء الدول الصناعية الكبرى في مجال محاربة المخدرات، كما أكد ضرورة إنشاء مركز دولي لمكافحة إنتاج المخدرات في أفغانستان.

وفي لقاء لخبراء دوليين جرى في موسكو قبيل انعقاد قمة "الثماني" توجه إيفانوف إلى زملائه الأجانب بطلب دراسة الخطة الروسية "رادوغا (قوس قزح) – 2" التي طرحتها موسكو عام 2010 لهيئة أركان الناتو والتي تقتضي تدمير مزارع الخشخاش في أفغانستان واعتبار مشكلة إنتاج المخدرات في هذا البلد تهديدا للسلام والأمن في العالم. هذا ودعا إيفانوف الخبراء الأجانب إلى تقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم لصياغة بيان سياسي وخطة عمل على أن يتبناهما اللقاء الوزاري لدول المجموعة في 15 مايو /أيار المقبل، والذي سيكون انعقاده نتيجة لعمل الخبراء.

أما مهمات المركز الدولي المقترح إنشاؤه فقال المسؤول الروسي إنه سيقوم بالتنسيق بين برامج متفرقة لمكافحة المخدرات في أفغانستان، وكذلك إحداث آلية فعالة تابعة للمجتمع الدولي تستهدف محاربة إنتاج المخدرات في البلاد.

هذا وأشار إيفانوف إلى أن قرارات الأمم المتحدة بشأن تدمير حقول الخشخاش لم تنفذ حتى الآن، واصفا الجهود الدولية في هذا الصعيد بأنها باءت بالفشل. وبهذا الصدد أشار إيفانوف إلى أن أفغانستان لا تزال تنتج ما يزيد عن 80% من الهيروين في العالم، أما المساحة الإجمالية لحقول الخشخاش فقد ازدادت 26 مرة منذ إطلاق عمليات "الحرية الدائمة أواخر عام 2001.

المصدر: RT + "إيتار - تاس"