ذوبان الجليد يسرع في ارتفاع درجات حرارة الأرض أكثر من الاحتباس الحراري

العلوم والتكنولوجيا

ذوبان الجليد يسرع في ارتفاع درجات حرارة الأرض أكثر من الاحتباس الحراري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/657999/

بينت نتائج الدراسة التي اجراها العلماء استنادا الى معطيات الاقمار الاصطناعية، ان ذوبان الجليد في القطب الشمالي يسرع في ارتفاع درجات الحرارة في العالم.

بينت نتائج الدراسة التي أجراها العلماء استنادا الى معطيات الاقمار الاصطناعية، ان ذوبان الجليد في القطب الشمالي يسرع في ارتفاع درجات الحرارة في العالم.

درس خبراء من جامعة كاليفورنيا بسان دييغو، معطيات مراقبة القطب الشمالي خلال اعوام 1979 – 2011 . بينت المعطيات التي حصل عليها من الاقمار الاصطناعية، ان مساحة الجليد في المنطقة موضع الدراسة قد تقلصت بنسبة 40 بالمائة، وان درجة حرارة المنطقة ارتفعت درجتين.

واعلن العالم يان آيزمان، أن القطب الشمالي اصبح يمتص ضعف الطاقة الشمسية مما في نماذج الكمبيوتر التي وضعها العلماء، وبسبب ذوبان الجليد توسعت مساحة الرقعة الداكنة، التي تمتص كمية أكبر من الضوء مما في السابق، بعكس الجليد الذي يعكس النسبة الأكبر منه. كل هذا يشير الى تسارع عملية ارتفاع درجات الحرارة.

واضاف العالم، إذا اخذنا كمية الطاقة الناتجة من ذوبان الجليد في القطب الشمالي في السنوات السابقة وتوزيعها على كوكب الارض، فسوف ترتفع حرارة الارض بنسبة 25 بالمائة، اكثر من الناتجة بسبب الانحباس الحراري، خلال الفترة نفسها.

المصدر: RT + جي آي أس ميتيو