فك شفرة بعض الكلمات في مخطوطة فوينيتش

الثقافة والفن

فك شفرة بعض الكلمات في مخطوطة فوينيتش
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/656551/

يزعم بروفيسور اللغويات التطبيقية بجامعة بيدفوردشاير البريطانية ستيفين باكس أنه تمكن من فك شفرة بعض الكلمات في مخطوطة فوينيتش التي تعود إلى القرن الخامس عشر بعد الميلاد.

يزعم بروفيسور اللغويات التطبيقية بجامعة بيدفوردشاير البريطانية ستيفين باكس أنه تمكن من فك شفرة بعض الكلمات في مخطوطة فوينيتش.

وقال باكس: "عملت على تحديد أسماء العلم في النص باستخدام الأساليب التاريخية التي فكت شفرة الكتابة الهيروغليفية المصرية وغيرها من الكتابات، ثم استخدمت هذه الأسماء لفك شفرة جزء من النص".

وأضاف أن "المخطوطة تحتوي على عدد كبير من رسوم النجوم والنباتات. تمكنت من تحديد أسماء بعضها، وذلك عن طريق مقارنتها بمخطوطات حول الأعشاب باللغة العربية وغيرها من اللغات. ثم بدأت فك الشفرة".

ورغم أن باكس فك جزءا من الكتابة فقط، إلا أن ذلك أثار اهتماما كبيرا في مجال فك الشفرات واللغويات وقد يشكل نقلة على طريق فك شفرة المخطوطة بالكامل.

ويذكر أن مخطوطة فوينيتش تم العثور عليها في دير إيطالي في عام 1912، وهي تضم مؤلفا مجهولا بأبجدية مجهولة وبلغة غير مفهومة من اليسار إلى اليمين، وتضم أيضا رسوما لنباتات ونجوم وبشر. ويرى المؤرخون أن النص كتب في أوروبا. وحاول علماء على مدى عقود من الزمن بلا جدوى فك شفرة النص. ويفترض أن الكتابة تعود إلى القرن الخامس عشر بعد الميلاد.        

المصدر: RT + "ديلي ميل"

أفلام وثائقية