كيري يؤكد "الدعم الكامل" للانتقال الديمقراطي في تونس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/654739/

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته القصيرة لتونس يوم الثلاثاء 18 فبراير/شباط الدعم الأمريكي الكامل لتونس في تجاوز الصعوبات التي تواجهها أثناء العملية الانقالية.

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته القصيرة لتونس يوم الثلاثاء 18 فبراير/شباط الدعم الأمريكي الكامل لتونس في تجاوز الصعوبات التي تواجهها أثناء العملية الانقالية.

وقال كيري بعد اجتماعه مع الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ورئيس الوزراء مهدي جمعة: "رأينا أن من المهم أن نأتي إلى هذا البلد الذي يكافح في هذا الانتقال لنقدم دعمنا".

وأشار كيري الى إنه بحث طلب تونس الحصول على مزيد من المساعدات بعد أن قدمت لها الولايات المتحدة 400 مليون دولار منذ الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي. ويشمل ذلك مساعدات لمحاربة الإرهاب.

وأكد كيري خلال اجتماعه بالرئيس المنصف المرزوقي "دعم بلاده الكامل لتونس"، مشيدا "بقدرة الشعب على تجاوز صعوبات الفترة الانتقالية وإرساء نموذج يحتذى به في المنطقة".

وصرح كيري أنه اتفق مع رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة على عقد الاجتماع الأول للحوار الاستراتيجي التونسي الأمريكي خلال زيارة جمعة المرتقبة إلى واشنطن بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وأوضح أن الحوار الاستراتيجي سيبحث سبل توطيد العلاقات الثنائية وسيركز على التعاون الأمني والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأشار كيري إلى أن بلاده ستقدم لتونس بعد موافقة الكونغرس 10 ملايين دولار في إطار برنامج "توماس جيفرسون"، الذي يوفر للطلاب التونسيين فرصة قضاء سنة كاملة في الجامعات الأمريكية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار دعم الولايات المتحدة الأمريكية للانتقال الديمقراطي في تونس البلد الذي انطلق منه ما يعرف بـ"الربيع العربي".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد وجه دعوة في 3 فبراير/شباط، إلى رئيس الوزراء التونسي الجديد مهدي جمعة لزيارة واشنطن.

المصدر: RT + وكالات