لافروف يشير الى غياب أي تقدم في الحوار مع أمريكا حول الدفاع المضاد للصواريخ

أخبار العالم

لافروف يشير الى غياب أي تقدم في الحوار مع أمريكا حول الدفاع المضاد للصواريخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/654583/

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تشير الى غياب أي تقدم في الحوار بين روسيا والولايات المتحدة حول الدفاع المضاد للصواريخ.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 18 فبراير/ شباط إن موسكو تشير الى غياب أي تقدم في الحوار بين روسيا والولايات المتحدة حول الدفاع المضاد للصواريخ.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي بعد محادثاته مع نظيره الاستوني اورماس بايت أن موسكو أكدت موقفها المعروف من الخطط الأمريكية لتمرير اتفاقات عبر حلف الناتو حول إنشاء منظومة الدرع الصاروخية العالمية، وغياب أي تقدم في الحوار الروسي الأمريكي في هذه المرحلة.

يذكر ان روسيا وحلف الناتو اتفقا على التعاون في مشروع منظومة الدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا في قمة لشبونة عام 2010، لكن محادثاتها دخلت في مأزق بسبب رفض واشنطن تقديم ضمانات قانونية لعدم توجه هذه المنظومة ضد قوات الردع الروسية. ولا تزال الخطط الأمريكية لإنشاء الدرع الصاروخية في أوروبا أحد أسباب التوتر المستمر في العلاقات الروسية الأمريكية.

كما عبرت موسكو عن قلقها من تكتيكات الناتو في أفغانستان. وأشار لافروف الى أن الناتو، في اطار البحث عن هدف جديد بعد الحملة الأفغانية، يطبق ما ينص عليه البند الخامس لمعاهدة واشنطن حول الدفاع الجماعي، ليستعد بذلك لمواجهة تهديد غير موجود. وأضاف الوزير أن مثل هذا التفكير يجب أن يبقى في الماضي.

ومن المتوقع أن تنتهي عملية انسحاب قوات التحالف من أفغانستان في نهاية عام 2014. وكانت موسكو قد عبرت أكثر من مرة عن دهشتها من نية الولايات المتحدة الإبقاء على قواعد عسكرية أمريكية على الأراضي الأفغانية بعد انسحاب قوات التحالف الدولية.

المصدر: RT  + "نوفوستي"