عشرات الآلاف من البحرينيين يحيون يوم الانتفاضة سلميا

أخبار العالم العربي

عشرات الآلاف من البحرينيين يحيون يوم الانتفاضة سلميا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/653407/

شارك عشرات الآلاف من البحرينيين في مظاهرة سلمية السبت 15 فبراير/شباط لإحياء الذكرى السنوية الثالثة لـ"انتفاضة" قادتها الأغلبية الشيعية في البلاد للمطالبة بالديمقراطية،حسب المعارضة.

شارك عشرات الآلاف من البحرينيين في مظاهرة سلمية السبت 15 فبراير/شباط لإحياء الذكرى السنوية الثالثة لـ"انتفاضة" قادتها الأغلبية الشيعية في البلاد للمطالبة بالديمقراطية، حسب ما قالته المعارضة.

ونظمت "جمعية الوفاق" كبرى حركات المعارضة في البحرين المظاهرة، للمطالبة بالديمقراطية والإصلاح السياسي والإفراج عن السجناء السياسيين، وهي أكبر مظاهرة في البلاد منذ عام 2011.

وذكر شهود عيان أنه لم يكن هناك أي وجود للشرطة في المظاهرة التي نظمت على طريق البديع السريع الذي يربط العاصمة المنامة ببلدة البديع الواقعة في شمال غرب البحرين.

وتعتبر السلطات البحرينية مطالب الشيعة بالاصلاح السياسي "مؤامرة" وراءها إيران. وأحرج تعاملها مع الاضطرابات حليفتها الولايات المتحدة التي يتعين عليها الموازنة بين دعمها لحليف يستضيف اسطولها الخامس وبواعث قلق تتعلق بحقوق الانسان.

وأبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قلقه من التقارير التي أفادت بوقوع اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن يوم امس الجمعة، وحث السلطات على التقيد الصارم بالتزاماتها بموجب المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وتشهد البحرين التي يسكنها 1.7 مليون نسمة اضطرابات منذ بدء الانتفاضة عام 2011، وتقول الحكومة انها نفذت بعض الاصلاحات التي اوصى بها محققون دوليون، وانها مستعدة لمناقشة المزيد من المطالب.

المصدر: RT + رويترز