البارجة الامريكية المعنية بتدمير الكيميائي السوري تتوقف في اسبانيا

أخبار العالم العربي

البارجة الامريكية المعنية بتدمير الكيميائي السوري تتوقف في اسبانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/652351/

اعلنت السفارة الامريكية في مدريد ان البارجة الامريكية "ام في كيب راي" المجهزة لتدمير الكيميائي السوري، ستتوقف يوم الخميس 13 فبراير/شباط في قاعدة روتا جنوب اسبانيا.

اعلنت السفارة الامريكية في مدريد ان البارجة الامريكية "ام في كيب راي" المجهزة لتدمير الاسلحة الكيميائية السورية الاكثر خطورة، ستتوقف يوم الخميس 13 فبراير/شباط في قاعدة روتا جنوب اسبانيا وهي في طريقها الى ايطاليا.

واوضحت السفارة الامريكية ان سفينة الشحن ستتوقف اعتبارا من الخميس في روتا لمدة غير محددة "في زيارة روتينية تسمح باستراحة الطاقم وامداد السفينة".

واضافت السفارة انه "عندما تفي سورية بالتزاماتها تجاه الامم المتحدة وتسلم عناصرها الكيميائية ستتوجه كيب راي من قاعدة روتا الى الميناء الايطالي".

وابحرت السفينة كيب راي في 27 كانون الثاني/يناير من مرفأ نورفولك شرق الولايات المتحدة، متوجهة الى جويا تاورو، جنوب ايطاليا. وعندما تصل الى جويا تاورو في كالابريا، يفترض ان يُنقل الى السفينة 700 طن من العناصر الكيميائية المصنفة "اولوية رقم واحد" أي الأكثر خطورة وتدخل ضمن عناصر انتاج غاز الخردل، قبل الابحار مجددا لتدميرها في المياه الدولية.

وينبغي ان تنقل الحكومة السورية اولا تلك الاسلحة الى ميناء اللاذقية، لشحنها على متن سفينتين نرويجية ودنماركية تتوجهان تحت الحراسة الى جويا تاورو.

وغادرت شحنة ثانية من الاسلحة الكيميائية اللاذقية في 27 كانون الثاني/يناير بعد شحنة اولى في السابع من كانون الثاني/يناير، وفق البعثة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

وفضلا عن طاقم كيب راي المكون من 35 عضوا، هناك 63 شخصا مكلفون بعمليات تدمير الاسلحة الكيميائية، وفريق امني مسلح على متن البارجة، وفق وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون).

المصدر: RT+فرانس برس

 

الأزمة اليمنية