موسكو تنتقد المطالب الأوروبية بإعادة النظر في اتفاقيات تنفيذ مشروع السيل الشمالي

أخبار روسيا

موسكو تنتقد المطالب الأوروبية بإعادة النظر في اتفاقيات تنفيذ مشروع السيل الشمالي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/646995/

أبدت موسكو قلقها إزاء تصريحات ممثلي الاتحاد الأوروبي بشأن ضرورة تنفيذ الاتفاقات الحكومية الدولية بين روسيا والبلدان المشاركة في مشروع "السيل الشمالي"، وفقا لحزمة الطاقة الثالثة.

أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قلقه إزاء تصريحات ممثلي الاتحاد الأوروبي بشأن ضرورة تنفيذ الاتفاقات الحكومية الدولية بين روسيا والبلدان المشاركة في مشروع "السيل الشمالي" وفقا لقوانين حزمة الطاقة الثالثة.

وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة "باليتيكا" (السياسة) الصربية، تم نشر نصها اليوم الاثنين 3 فبراير/شباط في موقع وزارة الخارجية الروسية، إن مطالب بروكسل بضرورة إعادة النظر في الاتفاقيات الحكومية الدولية بين روسيا والبلدان المشاركة في مشروع "السيل الشمالي" بما فيها صربيا، لجعلها تتوافق مع قوانين حزمة الطاقة الثالثة للاتحاد الأوروبي، تثير القلق لدى روسيا.

وأضاف لافروف أنه لا ينبغي تطبيق تشريعات الاتحاد الأوروبي بأثر رجعي، مما يؤدي إلى إعاقة تنفيذ الاتفاقيات الثنائية التي تم التوصل إليها سابقا، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقيات تشكل جزءا لا يتجزأ من القانون الدولي ولا يمكن إعادة النظر فيها من جانب واحد.

وقال أيضا إن روسيا تجري مع المفوضية الأوروبية حوارا لضمان الإعفاءات اللازمة لمشروع السيل الشمالي من حزمة الطاقة الثالثة.

واقترح وزير الخارجية الروسي على الاتحاد الأوروبي إبرام اتفاقية ثنائية خاصة  تنظم مبادئ وأداء البنية التحتية لنقل مصادر الطاقة بين الدول، مؤكدا أنه بهدف تحقيق هذه الغاية قامت روسيا بوضع مسودة وثيقة سلمت للاتحاد الأوروبي.

المصدر: RT + "إنترفاكس"