المعلم يقول ان وفد بلاده رفض طلبا أمريكيا للتفاوض مباشرة وواشنطن تنفي

أخبار العالم العربي

المعلم يقول ان وفد بلاده رفض طلبا أمريكيا للتفاوض مباشرة وواشنطن تنفي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/646527/

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن وفد بلاده رفض طلبا أمريكيا في مدينة مونترو السويسرية للتفاوض مباشرة ما لم يعتذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عما قاله في كلمته الافتتاحية

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن وفد بلاده رفض طلبا أمريكيا في مدينة مونترو السويسرية للتفاوض مباشرة ما لم يعتذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عما قاله في كلمته في افتتاح المؤتمر.

وكان كيري قال في مونترو ان الرئيس بشار الاسد "لن يكون جزءا من اي حكومة انتقالية. من غير الوارد ومن المستحيل تصور ان يستعيد الرجل الذي قاد الرد الوحشي على شعبه الشرعية ليحكم". ورد المعلم حينها على كيري بالقول "لا أحد في العالم.. سيد كيري.. له الحق بإضفاء الشرعية أو عزلها أو منحها لرئيس أو حكومة أو دستور أو قانون أو أي شيء في سورية سوى السوريين أنفسهم".

وأضاف المعلم من على متن الطائرة التي تقل الوفد الى دمشق ان رفض الائتلاف للورقة التي تقدم بها الوفد الحكومي لإدانة الإرهاب بمثابة "وصمة عار حقيقية على جبين وفد الائتلاف وأنا قلت بالأمس إن أي إنسان في أي مكان في العالم ذاق لوعة الإرهاب سيتبنى هذه الورقة"، مضيفا أن "هؤلاء لم يعيشوا في سورية.. لم يكونوا مع أطفال المدارس أو طلاب الجامعات عندما استهدفوا بقذائف الهاون.. لم تقطع أجساد أقربائهم ولم يعانوا من تهديم الجسور وخطوط النفط والغاز والبنية التحتية فهم يعيشون في فنادق الخمس نجوم لذلك ليس من المستغرب أن يرفضوا، فهم لا يعيشون الواقع السوري".

وأشار المعلم إلى "أن من يوجه هؤلاء وهو الولايات المتحدة سيرفض الورقة السورية على الرغم من أن على رأس التزاماتها كدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن هو أن توافق لأن الورقة استندت لقرارات مجلس الأمن ومنها قرارات ملزمة تحت الفصل السابع".

وتساءل المعلم "كيف للولايات المتحدة أن تدعم العراق في محاربة "دولة الإسلام في العراق والشام" وتعتبرها إرهابية ونحن مرتاحون لهذا الشيء وتزود الإرهابيين في سورية بالسلاح علنا وبالتزامن مع انعقاد جنيف.. هؤلاء أنفسهم الذين ضربوا في نيويورك وسورية الآن وغدا لا نعلم أين.. هذه الازدواجية مرفوضة".

وحول عدم مشاركة إيران في المؤتمر قال المعلم "الأمم المتحدة قصرت في عدم دعوة إيران إلى مؤتمر مونترو وقصرت في عدم دعوة مكونات من المعارضة الوطنية وهيئات المجتمع الأهلي بناء على ما تنصه وثيقة جنيف.. ونحن لم نستشر بمن سيشارك في المؤتمر وأنا سميتها أوركيسترا يقودها مايسترو واحد وهو الولايات المتحدة".

وبشأن صلاحيات الحكومة الانتقالية قال المعلم "إذا كان الطرف الآخر يحمل أوهام هيئة الحكم الانتقالي أو الحكومة القادمة وأنها ستحد من صلاحيات الرئيس بما يتناقض مع الدستور الحالي فهذا وهم عليهم أن يتخلوا عنه قبل أن يأتوا إلى جنيف".

وتعقيبا على سؤال حول التصريحات التركية خلال زيارة أردوغان إلى إيران قال المعلم "أنا أعتمد على الفعل ولم نلمس فعلا على حدودنا الشمالية".

واشنطن: لم نعرض في أي لحظة التفاوض مع النظام السوري مباشرة

من جانبها نفت واشنطن ما قاله المعلم يوم السبت بأن دبلوماسيين أمريكيين طلبوا إجراء مفاوضات مباشرة مع نظرائهم السوريين في مؤتمر "جنيف 2".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ببساكي إن الولايات المتحدة عرضت الاتصال مع مسؤولين سوريين "على مستوى الموظفين" من خلال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية الأخضر الإبراهيمي، مؤكدة "لم تعرض الولايات المتحدة في أي لحظة التفاوض مع النظام السوري مباشرة".

وأشارت الى انه "لن يحدث أن يعتذر الوزير كيري في أي وقت عن ذكر الحقيقة بخصوص الوحشية التي مارسها نظام الأسد ضد الشعب السوري."

وفي اتصال مع قناتنا، قال رئيس اتحاد الصحفيين السوريين إلياس مراد إن واشنطن اعترفت بطلبها للحوار مع دمشق حتى لو سُلم بروايتها في معرض نفيها للتصريحات السورية.

المصدر: RT+سانا+وكالات