مارغيلوف يبحث مع رؤساء افارقة الوضع في سورية والسودان الجنوبي واوكرانيا

أخبار روسيا

مارغيلوف يبحث مع رؤساء افارقة الوضع في سورية والسودان الجنوبي واوكرانيازعماء القمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/646387/

أجرى ممثل الرئيس الروسي الخاص للتعاون مع الدول الافريقية ميخائيل مارغيلوف سلسلة لقاءات مع رؤساء دول الاتحاد الافريقي، بحث خلالها الوضع في سورية والسودان الجنوبي واوكرانيا.

أجرى ممثل الرئيس الروسي الخاص للتعاون مع الدول الافريقية ميخائيل مارغيلوف سلسلة لقاءات مع رؤساء دول الاتحاد الافريقي.

وأخبر مارغيلوف وكالة "انترفاكس" متحدثا بالهاتف من اديس ابابا اليوم السبت 1 فبراير/شباط انه التقى مع رؤساء كل من جمهورية افريقيا الجنوبية ومالي والسودان ومدغشقر وكوت ديفوار (ساحل العاج) واثيوبيا وبوركينا فاسو.

وقال مارغيلوف الذي يشارك في اعمال قمة الاتحاد الافريقي الـ22 ان "الموضوع المشترك للقاءات كان مرتبطا بمسائل الامن الاقليمي، بما فيه الوضع في السودان الجنوبي وسورية، بالاضافة الى المشاكل الدولية الملحة الاخرى. وبحثنا بشكل منفصل مسائل تطوير العلاقات الثنائية. وتركزت اولوية المباحثات على مسألة التسوية السورية. وجرى في اطار القمة لقاء مع وفد الولايات المتحدة برئاسة نائب وزير الخارجية ويليام بيرينس الذي اعترف، مثله مثل الشركاء الافارقة، بالدور المحوري لروسيا في حل الازمة بسورية".

واشار مارغيلوف الى ان الشركاء الافارقة تطرقوا كذلك الى الاحداث في اوكرانيا معبرين عن "خيبة املهم" ازاء التصريحات الاخيرة لعدد من الساسة الاوروبيين ومحاولات القاء مسؤولية المشاكل في المجتمع الاوكراني على عاتق روسيا.

وقال ان "موضوع المباحثات الاهم كان رئاسة بلدنا لـ "مجموعة الثمانية" اذ يعلق الافارقة املهم على تقدم موضوع شراكة المجموعة مع افريقيا من حيث التطور الثابت لاكبر عدد من دول القارة".

وخلال المباحثات مع رئيسي مالي والسودان تم بحث مسائل التعاون العسكري-التقني، اذ اعلن الرئيسان استعدادهما لعقد صفقات طويلة الامد وبالعملة الروسية، وقال انه "بحث بشكل مستقل مع الرئيس السوداني مسألة امن الدبلواسيين الروس وكذلك تطوير ميناء "بورت سودان"، واعرب الجانب السوداني عن استعداده لدعوة الشركات الروسية للمشاركة في هذا المشروع بشروط تفضيلية".

واضاف ان رئيس مدغشقر المنتخب مجددا رفع موضوع التعاون مع روسيا في القطاع المصرفي واعدا ضمان الاعمال الروسية في الجزيرة.

وذكر مارغيلوف ان "رؤساء مالي والسودان ومدغشقر جاهزون لاستقبال الوفود الروسية لبحث التعاون الاقتصادي. كما بحثنا بشكل مستقل اولمبياد سوتشي الذي تؤمن في نجاحه كل الوفود الافريقية بشكل مطلق".

المصدر: انترفاكس + RT 

  

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة