الجربا: النظام يفقد شرعيته كل يوم تحت سقف الأمم المتحدة

أخبار العالم العربي

الجربا: النظام يفقد شرعيته كل يوم تحت سقف الأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/646087/

أكد رئيس الإئتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا أن عملية مشاركة وفد المعارضة في مؤتمر جنيف 2 لم تكن بالسهلة، مشيرا الى نية المعارضة المشاركة في الجولة التالية من المفاوضات.

أكد رئيس الإئتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا الجمعة 31 يناير/كانون الثاني أن عملية مشاركة وفد المعارضة في مؤتمر جنيف 2 لم تكن بالسهلة، مشيرا الى نية المعارضة المشاركة في الجولة التالية من المفاوضات.

وقال الجربا، في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بين المعارضة والنظام، ان "ما خضناه في مؤتمر جنيف 2 هو معركة سياسية يحترف من خلالها النظام في هدر الوقت"، معتبرا أن "المؤتمر كشف الغطاء عن حقيقية النظام".

واضاف :" ما أردناه من هذه الجولة هو تعرية النظام أمام رعاة المؤتمر، وقد حصل ما أردناه".

ورأى أن "النظام أراد تمرير الجولة الأولى من المفاوضات دون أي تقدم، ونحن كنا صادقين في تحقيق تقدم نحو بناء سوريا جامعة وحرة".

وشدد الجربا على "أن المعارضة مع جنيف 1 ، ودعينا الفريق الآخر إلى التوقيع عليه"، لافتا إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد "استورد الارهاب واستعان بميليشيات طائفية ".

وقال :" في مؤتمر جنيف 2 ولدت جمهورية سياسية جديدة، حتى لو لم نوقع اتفاقا سياسيا، وان الأسد واهم في المراهنة على انتزاع بالسياسة ما عجز عنه بالحرب".

وأوضح الجربا ان "النظام ماطل في فتح ممرات آمنة إلى حمص القديمة المحاصرة".

وأكد الجربا أنه "عندما يتوقف النظام عن عدوانه، وقتها يمكنه المطالبة بوقف دعمنا بوسائل الدفاع عن النفس"، مشدداً على عزم الائتلاف العودة إلى المفاوضات مرة ثانية، رغم عدم التزام وفد النظام بها، وعلى إصرار المعارضة على تشكيل الهيئة الانتقالية التي تعبر بسوريا إلى بر الأمان، حسب قوله.

المصدر: RT