بوتين: روسيا لن تغير اتفاقيات الغاز مع اوكرانيا في حال وصول المعارضة الى السلطة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645002/

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ان روسيا لن تعيد النظر في اتفاقيات الغاز مع اوكرانيا في حال وصول المعارضة الى سدة الحكم في كييف، مؤكدا ان موسكو تؤيد الشعب الاوكراني وليس حكومة محددة.

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ان روسيا لن تعيد النظر في اتفاقيات الغاز مع اوكرانيا في حال اذا وصلت المعارضة الى سدة الحكم في كييف.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقب انتهاء قمة روسيا-الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني في بروكسل: "هل سنعيد النظر في اتفاقياتنا حول القرض والطاقة اذا جاءت المعارضة الى السلطة؟ لن نفعل، هذا غير مهم لنا".

وأكد ان مسألة القرض الذي تم منحه لاوكرانيا وتخفيض اسعار الغاز الروسي ستبقى بغض النظر عمن كان في السلطة بكييف.

وأوضح: "نحن ننطلق من ان ذاك القرض الذي تحدثنا عنه والتخفيض التدريجي لاسعار الطاقة، وعلى الغاز قبل اي شيء، متعلق بضرورة ورغبة دعم الشعب الاوكراني وليس حكومة محددة ما"، مشيرا الى ان الشعب هو من يعاني دائما، والى ان رغبة روسيا تكمن بأن يكون الضغط اقل ما يمكن على المواطن العادي.

واعتبر ان الاتفاق مع اوكرانيا لا يملك شروطا قاسية لمنح القرض "لكن كان لدينا مع رئيس الوزراء(الاوكراني) نيكولاي آزاروف اتفاقيات جوهرها ان هذا القرض يؤخذ ليس من اجل دعم الميزانية، وليس من اجل الاستهلاك فقط، بل من اجل التنمية وانشاء ظروف لتغييرات هيكلية في الاقتصاد" الاوكراني.

وأكد بوتين ان توقيع اتفاقية الشراكة بين اوكرانيا والاتحاد الاوروبي كان بامكانه ان يترك تأثيرا سلبيا على روسيا واقتصادها نظرا لوجود منطقة التجارة الحرة بين البلدين.

فان رومبي: الاتحاد الأوروبي يدين العنف في أوكرانيا ويدعو إلى محاكمة المسؤولين عنه

من جانبه أكد رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروزو أن إلغاء البرلمان الأوكراني للقوانين المتخذة بتاريخ 16 من الشهر الجاري واعتماد العفو العام سيكون خطوة هامة في تسوية الأزمة السياسية في أوكرانيا.

وأشار باروزو في مؤتمر صحفي ثلاثي جمعه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبي، إلى أن اعتماد هذه الخطوات سيساعد على تخفيف حدة التوتر التي تعصف بأوكرانيا.

ومن طرفه قال فان رومبي:"الاتحاد الأوروبي يدين العنف ويدعو اوكرانيا إلى مقاضاة المسؤولين عن ذلك".

ودعا رومبي إلى ضبط النفس وإدانة العنف، وحث على تقديم المسيئين للعدالة.

وأضاف :" يجب أن يكون هناك حوار حقيقي بين الحكومة والمعارضة من أجل تحقيق الإستقرار في المجتمع الأوكراني".

كما ودعا فان رومبي الحكومة الأوكرانية إلى تحمل المسؤولية بشكل جدي وتنفيذ تعهداتها بالاصلاح.

افادة موفدتنا الى بروكسل:

خلفيات الوضع السياسي في أوكرانيا في تقرير مراسلنا

 

المصدر: وكالات روسية + RT

فيسبوك 12مليون