اكتشاف بخار ماء في كوكب سيريس

الفضاء

اكتشاف بخار ماء في كوكب سيريس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644144/

تمكن علماء أوروبيون بواسطة تلسكوب "هرشل" الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء من إثبات وجود آثار من بخار الماء في الغلاف الغازي لكويكب سيريس.

تمكن علماء أوروبيون بواسطة تلسكوب "هرشل" الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء من إثبات وجود آثار من بخار الماء في الغلاف الغازي لكويكب  سيريس. وتوصل فريق العلماء الذي ترأسه مايكل كوبرز من وكالة الفضاء الأوروبية إلى أن الكويكب سيريس يطلق ستة كيلوغرامات من بخار الماء في الثانية.

من جانبها أكدت وكالة الفضاء الأوروبية إلى أن ذلك يعتبر أول اكتشاف من نوعه في هذا الجزء من المنظومة الشمسية.

ونقلت وكالة "إيتار- تاس" عن كوبرز قوله: "تم لأول مرة اكتشاف الماء في حزام الكويكبات، الأمر الذي يؤكد أن سيريس يمتلك سطحا جليديا وغلافا غازيا".

وقد اكتشف في الكوكب موقعان  تنبثق منهما بشكل دائم جسيمات صغيرة من الماء لتلتحق بالغلاف الغازي.  وقد صور التلسكوب هذين الموقعين كمنطقتين مظلمتين على سطح سيريس.

يرى العلماء أن اكتشاف بخار الماء  في الغلاف الغازي للكوكب القزم يشكل تصورا جديدا حول  توزع الماء في المنظومة الشمسية.

اكتشف هذا الكويكب في عام 1801، على يد العالم الإيطالي جوزيبي بيازي، وأطلق على الكويكب اسم إله الزراعة والخصوبة لدى الإغريق سيريس. ويبلغ قطر الكويكب 960 كيلومترا، ويقع مداره بين مداري المشتري والمريخ.

ويعتبر سيريس من أكبر الأجرام الفضائية في داخل حزام الكويكبات، ويزيد حجمه عن حجم أقمار كثيرة لكوكبي المشتري وزحل. ويتوقع أن يقترب مسبار "داون" الدولي الذي قد أطلقته ناسا عام 2007 ، من كويكب سيريس عام 2015.

المصدر: " RT " +  " روسيسكايا غازيتا"