موسكو: عدم وضوح موقف المعارضة من حضور جنيف ـ 2 هو العثرة الرئيسية لاطلاق المؤتمر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640656/

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش أن عدم وضوح موقف المعارضة السورية من حضور مؤتمر جنيف ـ 2 يعتبرالعثرة الرئيسية أمام اطلاق المؤتمر.

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش أن عدم وضوح موقف المعارضة السورية من حضور مؤتمر جنيف ـ 2 يعتبر العثرة الرئيسية أمام اطلاق المؤتمر.

وقال لوكاشيفيتش يوم 15 يناير/كانون الثاني "الحكومة السورية أكدت منذ فترة طويلة مشاركتها في هذا المؤتمر الهام بدون شروط مسبقة وقدمت وفدها"، مضيفا انه "في ظل هذا فان قلقا يظهر بسبب عدم وضوح موقف المعارضة من حضورها الى المفاوضات بسويسرا.. وهذا الأمر بالذات بمثابة العثرة الرئيسية على طريق اطلاق المؤتمر الذي من شأنه وضع نهاية لحمام الدم ومأساة المدنيين في الجمهورية العربية السورية، وفتح المجال لتسوية النزاع في البلاد".

واشار الدبلوماسي الروسي الى أن التحضيرات للمؤتمر دخلت مرحلتها النهائية الحساسة.  وأضاف لوكاشيفيتش انه "في هذا الصدد من غير المفاجئ ان يقوم عدد من المعارضين المتصلبين باظهار رغبة برمي مسؤولية عدم قدرة المعارضة على تأكيد استعدادها للمشاركة في جنيف ـ 2 على غيرهم وعلى الجانب الروسي كذلك".

وشدد لوكاشيفيتش "نريد أن نتفادى هذا الاسلوب ونشدد على ان الجانب الروسي دعم وسيدعم القدوم إلى مونتريو(سويسرا) وإلى المفاوضات القادمة أكبر وفد ممكن من ممثلي المعارضة السورية، كما جاء في اعلان جنيف المؤرخ في 30 يونيو/حزيران 2012 والمدعوم بقرار مجلس الامن 2118".

المصدر: RT+ايتار ـ تاس