البعثة الدبلوماسية الليبية لدى الامم المتحدة تدعو القذافي الى التنحي فورا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64019/

دعت البعثة الدبلوماسية الليبية لدى الامم المتحدة في بيان لها العقيد معمر القذافي الى التنحي فورا. من جانبه قدم الوزير الليبي لشؤون الهجرة والمغتربين استقالته وطالب القذافي بالتنحي فورا. من جهتها نقلت وكالة "رويترز" ان طيارين ليبيين رفضا قصف المتظاهرين وهبطا بطائرتيهما في مالطا. من جهة أخرى دعت مجموعة من ضباط الجيش الليبي في بيان لها جميع أفراد الجيش للانضمام إلى الشعب.

دعت البعثة الدبلوماسية الليبية لدى الامم المتحدة في بيان لها يوم الاثنين 21 فبراير/شباط العقيد معمر القذافي الى التنحي فورا. من جهتها افادت وكالة "اسوشيتد برس" ان مسؤولين عسكريين ليبيين لجأوا سياسيا الى مالطا.

وقال متحدث باسم بعثة ليبيا في الامم المتحدة ان العاملين في البعثة أعلنوا ولاءهم للشعب الليبي بدلا من الحكومة التي يقودها الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقال ضياء الحطماني ان"أعضاء بعثة ليبيا لا يمثلون الا الشعب الليبي ولا أحد غيره".

كما أدان السفير الليبي في واشنطن قمع المتظاهرين واعتبر ما يجري الآن في البلاد "عملا عدوانيا". وقال الدبلوماسي الليبي إنه "لا يستطيع تمثيل ليبيا في هذا الوضع"، مضيفا أنه يتوقع أن يستقيل عشرات الدبلوماسيين الليبيين الليلة.

من جانبه قدم الوزير الليبي لشؤون الهجرة والمغتربين استقالته وطالب القذافي بالتنحي فورا. كما افادت تقارير اعلامية ان دبلوماسيين ليبيين كبيرين قدما استقالتهما من السفارة الليبية في واشنطن احتجاجا على العنف ضد المدنيين.

وأكد وزير الخارجية الليبي أن معمر القذافي ما زال موجودا في ليبيا.

ونقلت وكالة "رويترز" ان طيارين ليبيين رفضا قصف المتظاهرين وهبطا بطائرتيهما في مالطا.

من جهة أخرى دعت مجموعة من ضباط الجيش الليبي في بيان لها جميع أفراد الجيش للانضمام إلى الشعب.

تطورات ميدانية

وأشارت مصادر لقناة "الجزيرة" إلى تعرض مدينة الزاوية غرب طرابلس لقصف جوي.
ونقلت قناة "العربية" من مصدر لها أن سعيد راشد القيادي في اللجان الثورية الليبية ونجله قتلا.

كما نقلت "العربية" عن شهود عيان قولهم ان اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس اسفرت يوم الاثنين عن مقتل 160 شخصا.
وقال شاهد عيان من العاصمة الليبية طرابلس ان طائرات حربية قصفت كثيرا من المواقع في المدينة.
واضاف الشاهد ان ما شهدته المدينة يوم الاثنين امر لا يمكن تخيله فالطائرات الحربية وطائرات الهليكوبتر تقصف منطقة بعد اخرى بلا تمييز. وقال ان ثمة عددا كبيرا من القتلى، مشيرا الى ان جماعات من المرتزقة تجوب الشوارع بالسيارات وتطلق النار على كل من تصادفه.

من جانبه قال سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي إن قصف طرابلس وبنغازي استهدف مخازن للذخيرة تقع في مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية.

وأعلن الجيش النمساوي عن إغلاق المجال الجوي فوق العاصمة الليبية.
من جهة أخرى ذكرت وكالة "رويترز" أن الجيش المصري يقيم مستشفيات ميدانية لاستقبال العائدين من ليبيا، بينما انسحب حرس الحدود الليبي من الحدود مع مصر.

مجلس الجامعة العربية يجتمع الثلاثاء لدراسة الوضع في ليبيا

افادت مصادر  اعلامية ان مجلس الجامعة العربية سيجتمع يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط من اجل دراسة الوضع في ليبيا. هذا واتصل رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني بالامين العام للجامعة العربية عمرو موسى من اجل عقد اجتماع لمجلس الجامعة.
وادانت وزارة الخارجية القطرية استخدام الطيران والاسلحة النارية في قمع المتظاهرين. واستنكرت صمت المجتمع الدولي حول ما يجري هناك.

من جانبه طالب حلف الشمال الاطلسي السلطات الليبية بوقف قصف المدنيين. كما استنكر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية