تأجيل محاكمة مرسي في قضية "أحداث قصر الاتحادية" إلى 1 فبراير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639834/

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى جلسة 1 فبراير/شباط بسبب عدم نقله من محبسه بسجن برج العرب لسوء الأحوال الجوية.

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى جلسة 1 فبراير/شباط بسبب عدم نقله من محبسه بسجن برج العرب بالإسكندرية لسوء الأحوال الجوية.

وقال مدير مباحث الإسكندرية ناصر العبد إن المروحية التي كان من المقرر أن تنقل مرسي من سجن برج العرب في الإسكندرية إلى مقر محاكمته بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة لا تستطيع الإقلاع بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأكد العبد أنه تجري الآن إعادة نقل الرئيس المعزول إلى محبسه وإخطار المحكمة بذلك.

وكان من المقرر أن يمثل مرسي إلى جانب 14 شخصا من قيادات جماعة "الإخوان المسلمون" الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني للمرة الثانية أمام القضاء بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين في محيط قصر الاتحادية في 5 ديسمبر/كانون الأول 2012.

وبالتزامن مع الجلسة الثانية لمحاكمة مرسي، وقعت اشتباكات بين قوات الأمن وأنصار جماعة "الإخوان المسلمون" عقب تجمعهم أمام مسجد السلام بحي مدينة نصر في القاهرة.

وذكر مراسلنا في القاهرة أن الأمن المصري ألقى القبض على عدد من أنصار مرسي في محيط أكاديمية الشرطة.

وفي الإسكندرية فرقت قوات الأمن ظهر الأربعاء، مسيرة لطلاب الإخوان انطلقت من جامعة الإسكندرية إلى شارع فؤاد باتجاه مبنى المحافظة القديم وسط المدينة. واستخدمت القوات القنابل المسيلة للدموع لتفريق المسيرة، فيما انتشرت قوات الشرطة والجيش بشارع فؤاد لمتابعة الحالة الأمنية.

وكانت المسيرة انطلقت من أمام إدارة الجامعة بمنطقة الشاطبي إلى مبنى المحافظة القديم، للمطالبة بالإفراج عن طلاب مقبوض عليهم، والدعوة لرفض الاستفتاء على الدستور.

وكان وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم قد أصدر الثلاثاء 7 يناير/كانون الثاني تعليمات للتعامل بشكل فوري وحاسم مع أية تجمعات أو محاولات تهدد بإعاقة سير ثاني جلسات المحاكمة.

ويذكر أن المحكمة قررت في جلسة 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 تأجيل محاكمة مرسي و14 شخصا من قيادات "الإخوان" حتى 8 يناير/كانون الثاني 2014.

عاطف الجلالي: تأجيل محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي جاء لإسباب سياسية

قال المحامي المصري عاطف الجلالي في اتصال مع قناة RT : "عدم حضور الرئيس المعزول محمد مرسي إلى المحكمة برره القضاة بأنه لابد أن يكون المتهمون جميعا في قفص الإتهام. ولا أعرف ما إذا كانت هناك أسباب خفية في عدم حضور الرئيس السابق".

وأضاف الجلالي: "حسب رأيي الشخصي فإن تأجيل المحاكمة ربما جاء لتمرير الدستور بـ"نعم" أو لإحداث تهدئة نسبية في الشارع المصري".

عاطف النجمي: تأجيل محاكمة مرسي وقيادات الاخوان جاء لتمرير الاستفتاء على الدستور

قال المحلل السياسي عاطف النجمي لقناة RT، إن تأجيل محاكمة مرسي وقيادات الإخوان جاء لتمرير الاستفتاء على الدستور الجديد لأن مرسي كان وما يزال يصر على عدم الاعتراف بالمحكمة، ولعدم منح الفرصة لمؤيديه للقيام بأعمال شغب.

المصدر: RT + وسائل إعلام مصرية