عباس: إسرائيل ستكون جزءا من سلام العالمين العربي والإسلامي في حال التسوية

أخبار العالم العربي

عباس: إسرائيل ستكون جزءا من سلام العالمين العربي والإسلامي في حال التسوية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639753/

قال الرئيس الفلسطيني، إننا نعمل ما بوسعنا للوصول إلى السلام، و"إذا توصلنا إلى اتفاق سلام مع الجانب الإسرائيلي، فإنه سيعم العالمين العربي والإسلامي، وتكون إسرائيل جزءا من هذا السلام

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إننا نعمل ما بوسعنا للوصول إلى السلام مع الجانب الإسرائيلي، ونحن جادون في ذلك.

وأضاف لدى مشاركته في عشاء الميلاد الذي أقامته الكنيسة الأرثوذكسية، في كنيسة المهد ببيت لحم، بمناسبة أعياد الميلاد للطوائف الشرقية، مساء الاثنين 6 يناير/تشرين الثاني، "إذا توصلنا إلى اتفاق سلام مع الجانب الإسرائيلي، فإنه سيعم العالمين العربي والإسلامي، وتكون إسرائيل جزءا من هذا السلام".

الخلاف الأساسي هو يهودية إسرائيل

 من جهة أخرى نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن مصادر فلسطينية مطلعة أن نقطة الخلاف المركزية التي أخذت مساحة واسعة من النقاشات بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال الأيام الأخيرة كانت مسألة يهودية الدولة الإسرائيلية التي يصر عليها بنيامين نتنياهو مقابل المضي قدما في عملية السلام.

وأكدت المصادر أن عباس رفض الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية على الرغم من ضغوط كيري، وأبلغه أن الإسرائيليين أحرار فيما يسمون أنفسهم لكن من دون اعتراف فلسطيني.

وأوضح مسؤول فلسطيني رفيع  لصحيفة الحياة أن التقدم الذي حصل في المبادرة الأميركية يقتصر على اعتراف كيري بأن الهدف من خطته هو التوصل إلى اتفاق سلام لإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67 مع تبادل أراضٍ. و موافقة الجانب الفلسطيني من حيث المبدأ على اتفاق إطار لفترة زمنية محدودة لا تزيد عن العام.

وأضاف المسؤول أن الخلاف في مبادرة كيري لا يزال مستمرا فيما يتعلق بيهودية إسرائيل، وحول القدس والأمن.

مشروع قانون يحظر التفاوض حول القدس واللاجئين

 إسرائيليا وعلى الصعيد نفسه ينتظر أن تطرح النائب الليكودية ميري ريغف مشروع قانون يحظر على رئيس الوزراء إجراء مفاوضات سياسية حول قضيتي القدس واللاجئين.

ومن المتوقع أن تطرح ريغف على اللجنة الوزارية لشؤون التشريع يوم الأحد المقبل مشروع قانون يحظر على رئيس الوزراء التفاوض حول القدس واللاجئين ما لم يحصل على إذن مسبق من الكنيست.

المحلل السياسي مهند عبد الحميد: مواقف كيري تتغير باستمرار استجابة للشروط الإسرائيلية

اعتبر المحلل السياسي مهند عبد الحميد في حديث لقناة "RT"، أن أفكار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري متغيرة باستمرار استجابة لشروط إسرائيل التي لا تريد عملية سياسية وترفض الاعتراف بالحد الأدنى من حقوق الشعب الفلسطيني. وأشار إلى أن حكومة نتانياهو تستند في مرجعيتها إلى أقصى اليمين.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية