دراما الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم في عام 2013

الرياضة

دراما الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم في عام 2013تسيسكا موسكو بطل الكأس والدوري الروسي الممتاز لكرة القدم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639350/

شهد عام 2013 تتويج تسيسكا موسكو بلقبي بطل كأس روسيا والدوري المحلي الممتاز لكرة القدم، للمرة الرابعة في تاريخه، وسقوطه المدوي في دوري أبطال أوروبا، وهيكلة فريق أنجي الثري.

شهد عام 2013 تتويج فريق تسيسكا موسكو بلقبي بطل وكأس روسيا، والدوري المحلي الممتاز لكرة القدم 2013، للمرة الرابعة في تاريخه، وسقوطه المدوي في دوري أبطال أوروبا، وهيكلة فريق أنجي الثري وعودته إلى فريق صغير كما كان.

فقد نجح فريق تسيسكا موسكو في التربع على عرش صدارة الدوري في الموسم المنصرم (2012-2013)، برصيد 64 نقطة، محققاً 20 انتصاراً في 30 مباراة، مقابل 4 تعادلات و 6 هزائم، وسجل 49 هدفاً مقابل 25 هدفاً دخلت مرماه.

وتوج فريق العاصمة موسكو بلقب بطل الدوري الروسي للمرة الرابعة في تاريخ روسيا المعاصر، وقلّص الفارق إلى 5 ألقاب بينه وبين حامل الرقم القياسي غريمه التقليدي سبارتاك موسكو، ويليهما فريق العاصمة الشمالية زينيت بطرسبورغ برصيد 3 ألقاب.  

واستفاد الجيش الروسي، من خصم ثلاث نقاط من حامل اللقب فريق زينيت بطرسبورغ الذي حلّ وصيفاً له برصيد 62 نقطة، من 18 فوزاً، مقابل 8 تعادلات و 4 هزائم فقط.

واعتبرت لجنة الرقابة والتأديب التابعة للاتحاد الروسي، فريق العاصمة الشمالية خاسراً (0-3) أمام مضيفه دينامو موسكو بعد أن ألقت جماهير فريق زينيت ألعابا نارية أدت إلى إصابة أنطون شونين حارس مرمى أصحاب الأرض خلال المباراة التي جرت بينهما يوم السبت 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، ضمن منافسات المرحلة الـ 16 من الدوري، مما اضطر حكم اللقاء إلى إلغائه قبل 8 دقائق من نهاية الشوط الأول، وكانت النتيجة تشير الى تقدم دينامو بهدف سجله مدافعه فلاديمير غرانات في الدقيقة الـ 27.

واحتل فريق أنجي من مدينة محج قلعة، المركز الثالث برصيد 53 نقطة، بعد 15 انتصارا، و 8 تعادلات و 7 هزائم.

وجاء فريق سبارتاك موسكو بطل روسيا لتسع مرات، في المركز الرابع برصيد 51 نقطة، من 15 فوزاً و 6 تعادلات و 9 هزائم، وتلاه فريق كوبان في المركز الخامس بنفس الرصيد من النقاط، ليشارك لأول مرة في تاريخه في الدوري الأوروبي.

بينما هبط فريقا موردوفيا من مدينة سارانسك، وآلانيا من فلاديقوقاز الى دوري المظاليم بعد احتلالهما المركزين الـ 15 و 16 على التوالي، ليحل محلهما في دوري الأضواء كل من فريق توم من مدينة تومسك، وفريق أورال من مدينة يكاترينبورغ.

كما أحرز فريق تسيسكا لقب بطل كأس روسيا، على حساب منافسه أنجي بفوزه عليه بركلات الرجيح (4-3) في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم السبت 1 يونيو/حزيران 2013.

وعزز تسيسكا موسكو رقمه القياسي إلى سبعة ألقاب في مسابقة الكأس، مقابل 5 ألقاب لفريق لوكوموتيف موسكو و 3 لسبارتاك موسكو.   

بينما شهد النصف الثاني من عام 2013 أحداثاً دراماتيكية في الدوري الروسي، ونتائج متفاوتة للأندية الروسية على الصعيد الأوروبي.

RIA NOVOSTI فريق أنجي محج قلعة وصيف بطل كأس روسيا لكرة القدم

فالحدث الأبرز في بداية الموسم الجديد للدوري (2013-2014)، كان قرار مالك نادي إنجي الثري، الملياردير الروسي سليمان كريموف إعادة هيكلته والرجوع بالنادي من فريق مدجج بالنجوم يطمح إلى تحقيق الألقاب المختلفة، إلى فريق متواضع صغير كما كان سابقاً، وذلك بعد أن أصيب الملياردير بمشاكل صحية عقب الهزيمة التي مني بها فريقه أمام روستوف بهدف وحيد في عقر داره في المباراة التي جرت بينهما يوم الجمعة 2 أغسطس/آب 2013، على ملعب "دينامو" بمدينة محج قلعة، في إطار منافسات المرحلة الرابعة من الدوري.

وقرر الملياردير الروسي تخفيض ميزانية أنجي في حدود 50-70 مليون دولار سنوياً فقط، والتخلص من العديد "بالجملة" من اللاعبين المكلفين وعلى رأسهم المهاجم الكاميروني صامويل ايتو الذي كان يتقاضى أعلى راتب بين لاعبي كرة القدم في العالم، نحو 20 مليون يورو سنوياً، لينضمّ الى صفوف تشيلسي الانكليزي، برفقة زميله البرازيلي ويليان، بينما التحق صانع ألعاب الفريق النجم المغربي مبارك بوصفة بتشكيلة فريق لوكوموتيف موسكو، في حين انضم الثلاثي الروسي إيغور دينيسوف ويوري جيركوف والمهاجم ألكسندر كوكورين الى صفوف فريق العاصمة موسكو الآخر دينامو.

وقررت إدارة أنجي الاستعانة بمدربه القديم حاجي حاجييف الذي تولى مهمة تدريب الفريق في الفترة بين (1999-2001) و (2010-2011)، وذلك خلفاً للهولندي غوس هيدينك الذي استقال من منصبه في 22 يوليو/تموز 2013.

ولم يذق أنجي بعد هذا التحول الكبير، طعم الفوز في أي مباراة في الموسم الجديد للدوري حتى الآن بعد انقضاء 19 مرحلة، فقد تعرض لـ 11 هزيمة مقابل 8 تعادلات ويتذيل الترتيب برصيد 8 نقاط فقط.

ويتقاسم فريقا زينيت بطرسبورغ ولوكوموتيف سلم ترتيب الدوري في عام 2013، برصيد 40 لكل منهما، تليهما أندية العاصمة موسكو الأخرى سبارتاك ودينامو وتسيسكا في المراكز من الثالث إلى الخامس على التوالي.

أما على الصعيد الأوروبي فقد فشل تسيسكا موسكو بطل روسيا فشلاً ذريعاً بخروجه من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا خالي الوفاض بعد أن احتل المركز الرابع الأخير برصيد ثلاث نقاط فقط، حصل عليها من فوز وحيد على أرضه على فريق فيكتوريا بلزن التشيكي (3-2)، مقابل 5 هزائم تعرض لها أمام كل من بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر سيتي الإنكليزي ذهاباً وإياباً، وأمام فيكتوريا إياباً.

بينما تمكن فريق زينيت بطرسبورغ من العبور إلى دور الـ 16 وإن كان بشق الأنفس بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة السابقة برصيد 6 نقاط فقط، بفارق 10 نقاط كاملة خلف المتصدر أتلتيكو مدريد الإسباني، وتلاهما فريق بورتو البرتغالي في المركز الثالث برصيد 5 نقاط، والتحق بمسابقة الدوري الأوروبي، مستفيداً من فارق الأهداف بينه وبين أوستريا النمساوي صاحب المركز الرابع الأخير.

بينما تألق فريق روبين قازان الذي يعاني الأمرين في الموسم الحالي للدوري الروسي، أوروبياً وتأهل الى الدور الـ 32 لمسابقة الدوري الأوروبي بجدارة، بعد أن احتل المركز الأول في المجموعة الرابعة برصيد 14 نقطة، بفارق 7 نقاط أمام كل من فريقي ماريبور السلوفيني وزولت وارجم البلجيكي صاحبي المركزين الثاني والثالث على التوالي، بينما تذيل فريق ويغان اثلتيك الإنكليزي قائمة المجموعة برصيد 5 نقاط فقط.

كما شق فريق أنجي الجريح محلياً، طريقه إلى الدور الـ 32 لمسابقة الدوري الأوروبي، بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الـ 11 برصيد 8 نقاط، متقدماً بفارق الأهداف أمام شريف تيراسبول المولدافي الثالث، بينما احتل فريق توتنهام هوتسبير الإنكليزي المركز الأول برصيد 18 نقطة، في حين تذيل ترومسو النرويجي المرتبة الرابعة الأخيرة برصيد نقطة يتيمة.

أما فريق كوبان من مدينة كراسنودار فقد دوّن اسمه في تاريخ المسابقة بوصوله إلى دور المجموعات في أول مشاركة له في تاريخه في الدوري الأوروبي.

بينما كان فريق سبارتاك موسكو العريق قد ودّع الدوري الأوروبي من الدور المؤهل إلى دور المجموعات على يد فريق سانت جالين السويسري المتواضع، بعد تعادله خارج أرضه معه (1-1)، وهزيمته أمامه في مباراة الإياب (2-4) في عقر داره.

إنجازات الكرة الروسية عالمياً في 2013:

RIA NOVOSTI منتخب روسيا لكرة القدم

نجح المنتخب الروسي الأول في التأهل إلى نهائيات بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل، بجدارة بقيادة مدربه الايطالي المخضرم فابيو كابيللو.

واحتل الدب الروسي المركز الأول في مجموعته ليتأهل مباشرة الى مونديال البرازيل، تاركاً المركز الثاني للمنتخب البرتغالي الذي شقّ طريقه الى المونديال عبر الملحق الأوروبي، بفضل نجمه الكبير كريستيانو رونالدو وأهدافه الأربعة في مرمى منتخب النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش.

فقد سجل رونالدو هدف الفوز لبرازيليي أوروبا في مرمى السويد في لقاء الذهاب في لشبونة، ومن ثم أحرز ثلاثية "هاتريك" في مباراة الإياب مقابل ثنائية للسلطان إبرا.

روسيا بطلة لمونديال 2013 بكرة القدم الشاطئية

RIA NOVOSTI منتخب روسيا بطل العالم لكرة القدم الشاطئية

احتفظ المنتخب الروسي بلقب بطولة العالم لكرة القدم الشاطئية، بفوزه على نظيره الإسباني (5-1)، في المباراة التي جمعت بينهما يوم الأحد 29 سبتمبر/ أيلول 2013 في تاهيتي.

وكانت روسيا قد توجت باللقب للمرة الأولى في تاريخها بالنسخة الأخيرة عام 2011 بفوزها على البرازيل في النهائي (12-8).

واحتل المنتخب البرازيلي، بطل الأعوام (2006 و2007 و2008 و2009)، المركز الثالث بتغلبه على صاحب الأرض تاهيتي بركلات الترجيح (1-0)، بعد تعادلها بنتيجة (7-7).

كما أحرزت روسيا المركز الأول في "نهائي السوبر" للدوري الأوروبي بكرة القدم الشاطئية 2013، بفوزها على البرتغال (8-3) في المباراة التي جمعت بينهما يوم الأحد 11 أغسطس/ آب 2013، في مدينة توريديمبارا الإسبانية.

واستعاد الدب الروسي بذلك، كأس البطولة التي غابت عنه في الموسم الماضي، ليرفع رصيده إلى ثلاثة ألقاب بعد تتويجه في نسختي عامي (2009 و 2011).

وأضاع المنتخب الروسي فرصة تحقيق "الهاتريك" في الموسم، بعد هزيمته المفاجئة أمام إيران (3-4) في نهائي مسابقة كأس القارات لكرة القدم الشاطئية، التي اختتمت يوم السبت 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، في إمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

وفيما يلي قائمة فريق الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم بعد انتهاء المرحلة الـ 19 للموسم (2013-2014):

1- زينيت بطرسبورغ - 40 نقطة

2- لوكوموتيف موسكو - 40

3- سبارتاك موسكو - 39

4- دينامو موسكو - 35

5- تسيسكا موسكو - 34

6- كراسنودار - 33

7- أمكار - 30                 

8- روبين قازان - 24

9- كوبان - 24

10- روستوف - 24

11- كريليا سوفيتيوف - 24

12- فولغا - 18

13- توم - 15

14- تيريك - 13

15- أورال - 12

16- أنجي - 8 نقاط.

المصدر: RT