بالفيديو.. البحرية الروسية تتسلم أول غواصة ذرية من مشروع "ياسن"

العلوم والتكنولوجيا

بالفيديو.. البحرية الروسية تتسلم أول غواصة ذرية من مشروع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639242/

أفاد مصدر في مجمع الصناعات الحربية الروسية بأن أول غواصة ذرية متعددة المهام "سيفيرودفينسك" من مشروع "ياسن" تدخل يوم 30 ديسمبر/كانون الأول في حوزة سلاح البحرية الروسية.

أفاد مصدر في مجمع الصناعات الحربية الروسية بأن أول غواصة ذرية متعددة المهام "سيفيرودفينسك"  من مشروع "ياسن" ستدخل يوم 30 ديسمبر/كانون الأول في حوزة سلاح البحرية الروسية مضيفا أن اتفاقية تسليم الغواصة ستوقع اليوم في مصنع "سيف ماش" للسفن.

لا تحمل الغواصة من هذا المشروع صواريخ باليستية بعيدة المدى وعابرة للقارات مثل الغواصات من مشروع "بوريه" التي تم تسليم غواصتين منها إلى البحرية الروسية مؤخرا. لكنها تزود  بالصواريخ المجنحة فوق الصوتية من طراز "أونيكس" وكاليبر"  "بحر – بحر" و" بحر –أرض" فضلا عن الطوربيدات الموجهة ذاتيا والمنطلقة من الاعماق الكبيرة.

ويبلغ حجم  إزاحة الغواصة تحت الماء 13.8 ألف طن. فيما تبلغ إزاحتها في وضع العوم 8.6 ألف طن. ويبلغ المدى الأقصى لغطسها 600 متر. وسرعتها في وضع الغطس نحو 30 عقدة بحرية و16 عقدة بحرية في وضع العوم. ويضم طاقمها 90 فردا بمن فيهم 32 ضابطا.

وباستطاعة الغواصات من هذا المشروع تدمير أهداف برية وبحرية على مسافة  نحو 1.5 ألف  كم.

يذكر أن صنع غواصة سيفيرودفينسك" بدأ عام 1993 وتم إنزالها في البحر عام 2010. أما الغواصة الثانية "قازان" من هذا المشروع فبدأ صنعها عام 2009 .ويخطط لتسليمها إلى البحرية الروسية عام 2015.  كما يخطط لتسليم ما لا يقل عن 8 غواصات من هذا المشروع إلى البحرية الروسية لغاية عام 2020.

 

المصدر:" RT  " + وكالة "سلاح روسيا"

 

أفلام وثائقية