وقفة مع أهم البطولات الدولية التي استضافتها روسيا عام 2013

الرياضة

وقفة مع أهم البطولات الدولية التي استضافتها روسيا عام 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639090/

مخطئ من يتخيل أن عام 2013 لم يشهد أحداثا رياضية جديرة بالمتابعة لمجرد أنه لم يحمل في سجله بطولة كأس العالم أو بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم.

مخطئ من يتخيل أن عام 2013 لم يشهد أحداثا رياضية جديرة بالمتابعة لمجرد أنه لم يحمل في سجله بطولة كأس العالم أو بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم.

 كان هذا العام مزدحما بجدول متنوع جدا من البطولات الرياضية الكبرى بمختلف الألعاب في كل أنحاء العالم، وفي السطور التالية سنعرض لكم أهم هذه المسابقات التي استضافتها روسيا الاتحادية.

أبريل/ نيسان

موسكو- بطولة أوروبا للجمباز

أقيمت في العاصمة الروسية موسكو في الفترة (17 - 21 أبريل/ نيسان) بطولة أوروبا للجمباز للسيدات والرجال في المجمع الرياضي "سبورت كومبلكس أولمبيسكي".  وأحرز المنتخب الروسي المركز الأول بين الفرق الوطنية برصيد 6 ميداليات ذهبية و4 ميداليات برونزية. وبرزت كوكبة من النجوم الروس في تلك المسابقة، مثل عاليا مصطفينا، وكسينيا أفاناسيفا، ودافيد بيليافسكي، ودينيس أبليازين وأمين غريبوف.

مايو/ أيار

موسكو- بطولة ملاكمة في وزن خفيف الثقيل... ليبيديف و جونس

فرّط الملاكم الروسي دينيس ليبيديف بلقب بطل العالم لوزن خفيف الثقيل حسب تصنيف رابطة الملاكمة العالمية، بعد هزيمته أمام متحديه البنمي غليرمو جونس بالضربة الفنية القاضية في نزال جمعهما في 17 مايو/ أيار بموسكو.

وتعرض ليبيديف في ذلك النزال لقطع في الوجنة اليمنى ما أدى الى ورم كبير حجب عنه الرؤية تماماً مع حلول الجولة الحادية عشرة.

واستعاد جونس بذلك لقبه في وزن خفيف الثقيل حسب تصنيف رابطة الملاكمة العالمية، الذي سحب منه بعد امتناعه عن الدفاع عنه، لينتقل اللقب مؤقتاً الى ليبيديف نفسه الذي دافع عنه عدة مرات، آخرها كان في 17 ديسمبر/كانون الأول 2012، عندما هزم متحديه الكولومبي سانتاندير سيلغادو بالضربة القاضية.

يونيو/ حزيران

موسكو- (كأس العالم للركبي7)

استضاف ملعب لوجنيكي في العاصمة موسكو بطولة كأس العالم لسباعيات الركبي خلال الفترة من 28 الى 30 يونيو/ حزيران بمشاركة 20 فريقا للرجال و 16 فريقا للسيدات.

وتنافست تلك المنتخبات على مدى ثلاثة أيام، حيث توج منتخب نيوزلندا بلقب بطولة كأس العالم للركبي7، بعد فوزه الساحق على غريمه الإنكليزي بنتيجة (33-0)، في المباراة النهائية.

واحتل منتخب فيجي المركز الثالث بفوزه على كينيا بنتيجة (29-5)، في حين فازت كندا على ساموا بواقع (19-12) في لقاء التنافس على درع "الساحة"، وقبلها نالت روسيا درع "الكوب" بتغلبها على اليابان بنتيجة (29-5).

أما لدى السيدات، فقد نال منتخب سيدات نيوزلندا أيضاً لقب بطولة العالم على حساب كندا بمجموع (29-12).

يوليو/ تموز

قازان- دورة الألعاب الأولمبية للجامعات - اليونيفيرسياد

تعتبر دورة الألعاب الجامعية العالمية الصيفية الـ27 (اليونيفرسياد) في مدينة قازان الروسية عاصمة جمهورية تتارستان، من أبرز الأحداث الرياضية التي شهدتها روسيا في العام 2013.

واحتضنت قازان نحو 13.5 ألف رياضي حضروا من 162 بلدا، حيث شاركوا بـ 27 نوعا من الألعاب الرياضية.

وحقق الرياضيون الروس رقما قياسيا خياليا في الترتيب العام لمجموع الميداليات، وحازوا على 292 ميدالية ملونة معظمها من المعدن الأصفر (155 ذهبية و75 فضية و62 برونزية)، أمام الصين صاحبة المركز الثاني برصيد 77 ميدالية (26 ذهبية و29 فضية و22 برونزية)، في حين حلت اليابان بالمرتبة الثالثة بمجموع 84 ميدالية (24 ذهبية و28 فضية و32 برونزية).

أغسطس/ آب

موسكو- بطولة العالم الرابعة عشرة لألعاب القوى

أقيمت في موسكو، النسخة الـ14 من بطولة العالم لألعاب القوى، في الفترة بين 10 الى 18 أغسطس/آب.

وشارك في البطولة أكثر من أربعة آلاف رياضي من 206 بلدان.

واحتل المنتخب الروسي حينها المركز الأول من حيث عدد الميداليات الذهبية، وحصد 17 ميدالية ملونة ( 7 ذهبية و 4 فضية و 6 برونزية). بينما نالت الولايات المتحدة الأمريكية 25 ميدالية ملونة (6 ذهبية و 13 فضية و 6 برونزية). وجاء منتخب جامايكا في المركز الثالث برصيد 9 ميداليات (6 ذهبية و2 فضية و1 برونزية).

وتعد بطولة العالم لألعاب القوى ثالث أهم حدث رياضي في العالم بعد الألعاب الأولمبية وكأس العالم لكرة القدم.

سبتمبر/ أيلول

بطولة سان بطرسبورغ للتنس

استضافت مدينة سان بطرسبورغ بطولة دولية للتنس تحمل اسم المدينة الروسية الشمالية.

وفاز بلقب منافسات الرجال اللاتفي ارنستس غولبيس، بعد تغلبه على الإسباني غييرمو غارسيا لوبيز.

أكتوبر/ تشرين الأول

موسكو بطولة العالم للملاكمة في الوزن الثقيل... كليتشكو و بوفيتكن

نزال تاريخي شهدته العاصمة الروسية في الربع الأخير من العام 2013، والذي جمع الملاكم الأوكراني فلاديمير كليتشكو بطل العالم المطلق للملاكمة في الوزن الثقيل، ومتحديه الروسي الكسندر بوفيتكين بطل العالم حسب رابطة الملاكمة العالمية.

وحسم كليتشكو الأصغر النزال من ألفه إلى يائه وأذاق خصمه الكسندر الهزيمة الأولى في مسيرته الاحترافية، وأثبت كليتشكو أحقيته في البطولة المطلقة للعالم في الوزن الثقيل.

موسكو- دورة الكرملن للتنس رجال وسيدات

احتضنت موسكو عددا كبيرا من نجوم الكرة الصفراء العالميين في تنافس على كأس دورة الكرملين للتنس للرجال والنساء.

ففي فئة الرجال فاز الفرنسي ريشار غاسكيه في المباراة النهائية على الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين.

أما في فئة السيدات، فقد كان اللقب من نصيب الرومانية سيمونا هاليب، التي أطاحت بالأسترالية سامانثا ستوسور بالدور النهائي.

الشعلة الأولمبية- سوتشي 2014

بعد عودتها من الفضاء واصلت شعلة أولمبياد سوتشي 2014 جولتها في أراضي روسيا، حيث مرت بمختلف أنحاء روسيا، كما زارت الشعلة شبه جزيرة كامتشاتكا وبركان أفاتشينسكي الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 4500 متر، وعبرت بحر أوخوتسك وصولا الى جزيرة ساخالين، وبعدها واصلت الشعلة جولتها في الأراضي الروسية.

المصدر: RT