حصاد العام... أهم حوادث الطيران في العالم

متفرقات

حصاد العام... أهم حوادث الطيران في العالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638947/

لم يكن عام 2013 كارثيا من حيث عدد حوادث الطيران مقارنة مع الأعوام الماضية، غير أن الحديث حول انخفاض عددها غير وارد. نقدم لكم فيما يلي قائمة بأهم حوادث الطيران عام 2013:

لم يكن عام 2013 كارثيا من حيث عدد حوادث الطيران مقارنة مع الأعوام الماضية، غير أن الحديث حول انخفاض عددها غير وارد. نقدم لكم فيما يلي قائمة بأهم حوادث الطيران عام 2013:

1. تحطم مروحية في لندن

AFP

لقي شخصان مصرعهما وأصيب 9 آخرون بحادث تحطم مروحية من طراز "أغوستا أي في 109" وقع 16 يناير/كانون الثاني عام 2013 بالقرب من محطة فوكس هول للقطارات وسط لندن.

ولامست المروحية التابعة لشركة "Castle Air of Cornwall" البريطانية، والتي كانت في طريقها إلى مطار إيلستري على بعد 13 ميلا من لندن، رافعة للبناء وسقطت مما أدى إلى مقتل قائدها وشخص واحد على الأرض.

وقع الحادث على بعد مئات الأمتار من مقر المخابرات البريطانية "مي-6". ويجري في الموقع الذي وقعت فيه الكارثة تشييد مبنى جديد للسفارة الأمريكية من المقرر افتتاحه بعد عامين.

2. تحطم طائرة في ضواحي مدينة ألما آتا في كازاخستان

RIA NOVOSTI

 

لقي 21 شخصا بمن فيهم أفراد الطاقم الخمسة مصرعهم في تحطم طائرة ركاب تابعة لشركة "سكات" الجوية الكازاخستانية. وكانت الطائرة في رحلة من مدينة كوكشيتاو إلى مدينة ألما آتا يوم 29 يناير/كانون الثاني عام 2013.

ارتطمت الطائرة من طراز "Bombardier CRJ-200" بالأرض أثناء محاولة الهبوط على بعد 5 كيلومترات عن المطار. وأفادت دائرة الطوارئ بمدينة ألما آتا أن السبب يعود إلى الأحوال الجوية السيئة في مكان الحادث.

3. تحطم طائرة في مدينة دونيتسك الأوكرانية

RIA NOVOSTI 

لقي 5 أشخاص حتفهم وأصيب 26 آخرون بجروح مختلفة في حادث تحطم طائرة تابعة لشركة "الخطوط الجوية الجنوبية" الأوكرانية يوم 13 فبراير/شباط عام 2013.

وكان الطائرة تقل 52 شخصا من مشجعي كرة القدم من مدينة أوديسا إلى مدينة دونيتسك. واشتعلت النار في الطائرة بعد أن اصطدمت بالأرض أثناء محاولة الهبوط. وتم إجلاء معظم ركاب الطائرة بنجاح. وأفاد شهود عيان أن الطائرة حاولت الهبوط في ظروف الضباب فانحرفت عن المدرج.

4. سقوط بالون طائر في الأقصر

AFP

لقي 19 شخصا وبقي 2 على قيد الحياة في حريق اشتعل في 26 فبراير/شباط عام 2013 على متن منطاد طائر للسياح في مدينة الأقصر المصرية.

ودفع اشتعال الحريق على ارتفاع 300 متر عن الأرض بعض السياح إلى القفز من المنطاد الطائر. وبعد هذه الكارثة حظرت سلطات الأقصر رحلات المناطيد.

5.هبوط طائرة على الماء في إندونيسيا

AFP

 

نجا 108 أشخاص من الموت في حادث هبوط طائرة ركاب من طراز "بوينغ 737" على الماء بالقرب من جزيرة بالي الإندونيسية يوم 13 أبريل/نيسان عام 2013. 

وقالت السلطات المحلية إن الطائرة التابعة لشركة "Lion Air" الجوية كانت تقل 101 راكبا وأفراد الطاقم السبعة، مضيفة أنها انقسمت إلى جزئين بعد ارتطامها بالماء، ما أدى إلى إصابة عدة عشرات بجروح مختلفة.

6. تحطم طائرة شحن في قاعدة باغرام الجوية الأمريكية في أفغانستان

قتل 7 أشخاص في حادث تحطم طائرة تابعة لشركة النقل الأمريكية "National Airlines" وقع فورا بعد إقلاعها بالقرب من قاعدة باغرام الجوية الأمريكية في أفغانستان يوم 29 ابريل/نيسان عام 2013. وكانت الطائرة تقل 7 أشخاص من أفراد الطاقم وتقوم برحلة من مدينة باغرام إلى دبي.

ومن المعروف أن الطائرة "بوينغ -747" أقعلت من مطار باغرام، وعلى ارتفاع 400 متر أبلغ الطاقم الخدمات الأرضية بتغيّر موقع الحمولة في الطائرة، الأمر الذي أدى إلي تغيّر مركز الثقل وسقوط الطائرة.

7. تحطم طائرة ركاب في النيبال

AFP

أصيب 7 أشخاص بجروح خطرة في هبوط اضطراري لطائرة ركاب صغيرة في مدينة جومس النيبالية يوم 16 مايو/أيام عام 2013.

وكانت الطائرة التابعة لشركة "Nepal Airlines" قد أقلعت من مطار مدينة جومس الواقعة على بعد 200 كيلومتر عن العاصمة كاتماندو. واستمر تحليقها 20 دقيقة. وكانت الطائرة تقل 21 راكبا بينهم سياح يابانيون وسكان محليون.

8. حادث تحطم مروحية في ياقوتيا

RIA NOVOSTI

لقي 24 شخصا حتفهم في تحطم مروحية من طراز "مي-8 تي" الروسية في ضواحي قرية ديبوتاتسكي 2 يوليو/تموز عام 2013.

وكانت المروحية تقوم برحلة من قرية ديبوتاتسكي إلى قرية أوست يانسك في جمهورية ياقوتيا شرقي روسيا وعلى متنها 25 راكبا بينهم 8 أطفال و3 رضع.

وقرر قائد المروحية  الإقلاع بغض النظر عن الضباب والمطر لكنه فقد السيطرة على المروحية واصطدم بجبل. ونجح رجال الإنقاذ بعد يوم في العثور على مكان سقوط المروحية وعلى 4 أحياء هم 3 من أفراد الطاقم وطفل عمره 12 عاما.

9. سقوط "بوينغ" في مطار سان فرانسيسكو

 

قتل 3 أشخاص في تحطم طائرة من طراز "بوينغ 777-200 إي أر" التابعة لشركة "Asiana Airlines" في 6 يوليو/تموز عام 2013 في مطار سان فرانسيسكو الأمريكية. 

جرى ذلك أثناء هبوط الطائرة التي قامت برحلة من سيئول إلى سان فرانسيسكو. وأدى اصطدام الطائرة التي كانت تقل 291 راكبا وأفراد الطاقم الـ 16 بالأرض إلى انشطارها مما أسفر عن مقتل تلميذتين صينيتين في مكان الحادث وأخرى في المستشفى. كما أصيب 182 شخصا بجروح مختلفة.

10. تحطم طائرة صغيرة في ألاسكا

لقي 10 أشخاص مصرعهم في تحطم طائرة صغيرة تابعة لشركة "Rediske Air" في ولاية ألاسكا الأمريكية يوم 7 يوليو/تموز عام 2013. وارتطمت الطائرة أثناء محاولة الهبوط بالأرض واحترقت، ما أدى إلى مصرع 9 من ركابها من عائلتين تتراوح أعمارهم بين 11 و74 عاما إضافة إلى الطيار.

وأفادت مصادر أن الطائرة لم تكن مزودة بنظام الصناديق السوداء، لذلك لا يمكن إجراء تحقيق في ملابسات الحادث إلا على أساس معلومات نظام تحديد الموقع العالمي "جي بي إس" الذي سجل مؤشرات التحليق الرئيسة.

11. تحطم طائرة شحن في ألاباما

لقي طياران حتفهما في حادث تحطم طائرة شحن "Airbus A300" تابعة لشركة "UPS" في مطار مدينة بيرمينغيم في ولاية ألاباما الأمريكية يوم 14 أغسطس/أب عام 2013.

وكانت الطائرة متجهة من مدينة لويس فيل في ولاية كينتوكي إلى ألاباما وتحطمت في حقل تابع للمطار بالقرب من مدرج الهبوط.

12. تحطم طائرة في نيجيريا

قتل 16 شخصا جراء تحطم طائرة من طراز "Embraer EMB 120 Brasilia" في نيجيريا 13 أكتوبر/تشرين الأول عام 2013. وكان 20 راكبا على متن الطائرة متجهين من مدينة لاغوس إلى مدينة أكورة.

وبعد الإقلاع اكتشف الطيار أن محرك الطائرة لا يعمل كما يجب وحاول العودة إلى المطار، لكن الطائرة سقطت في مطار لاغوس.

13. حادث تحطم طائرة ركاب في لاوس

لقي 49 شخصا مصرعهم في سقوط طائرة تابعة لشركة "Lao Airlines" الجوية المحلية في نهر ميكونغ.

وأفاد ممثلو الشركة أن الطائرة التي كانت في طريقها من عاصمة البلاد فيينتيان إلى مدينة باكس قرب الحدود التايلندية تحطمت على بعد 8 كيلومترات من المطار.

وكانت الطائرة تقل 49 شخصا من جنسيات مختلفة بالإضافة إلى أفراد الطاقم الخمسة.

14. تحطم طائرة "بوينغ-737" في قازان

لقي 50 شخصا مصرعهم في حادث تحطم طائرة ركاب من طراز "بوينغ 737-500" في مطار مدينة قازان الروسية 17 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأفادت مصادر رسمية أن الطائرة كانت قد أقلعت من مطار "دوموديدوفو" في موسكو متوجهة إلى قازان (عاصمة جمهورية تتارستان الروسية) وارتطمت بالأرض أثناء محاولتها الثانية للهبوط. وكانت الطائرة تقل 50 شخصا بمن فيهم أفراد الطاقم الستة.

15. حادث تحطم طائرة في موزمبيق

قتل 28 راكبا و6 من أفراد الطاقم في تحطم طائرة تابعة لشركة "LAM Mozambique Airlines" الجوية على بعد 200 كيلومتر من مدينة روندو في ناميبيا 29 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013.

وكانت الطائرة تقوم برحلة من عاصمة مابوتو موزمبيق إلى لواندا عاصمة أنغولا. وتم العثور على حطام الطائرة بعد يوم من فقدانها في المحمية الوطنية "بوابواتا" في ناميبيا.

 16. تحطم طائرة شحن في ضواحي مدينة إيركوتسك بشرق روسيا

لقي 9 أشخاص مصرعهم جراء تحطم طائرة شحن "آن – 12" في ضواحي مدينة إركوتسك بشرق روسيا يوم 26 ديسمبر/كانون الأول عام 2013.

وأفاد مصدر أمني بأن الطائرة التابعة لمصنع إيركوتسك لإنتاج الطائرات أقعلت من مطار مدينة نوفوسيبيرك متوجهة الى مطار المصنع وسقطت أثناء قيامها بمحاولة الهبوط على مستودعات في موقع عسكري، ما أدى إلى إلحاق أضرار بـ 3 مستودعات. وحسب المصدر فإن كل ضحايا الكارثة هم عمال مصنع إيركوتسك وليس هناك ضحايا بين العسكريين.

أفلام وثائقية