يانوكوفيتش يعول على اتفاق مع روسيا بشأن الغاز يعود بالمنفعة المتبادلة على الطرفين

مال وأعمال

يانوكوفيتش يعول على اتفاق مع روسيا بشأن الغاز يعود بالمنفعة المتبادلة على الطرفينالرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في الكرملين يوم 17 ديسمبر 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637708/

أعرب الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، خلال لقائه بالرئيس بوتين، عن أمله بتسوية قضية الغاز بين روسيا وأوكرانيا على أساس المنفعة المتبادلة.

أعرب الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش عن أمله بتسوية قضية الغاز بين روسيا وأوكرانيا على أساس المنفعة المتبادلة، مضيفا أنه يأمل بأن تجد شركة "نفطوغاز أوكرانيا" ضالتها في البرنامج المقترح من قبل "غازبروم".

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء لقائه مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، في موسكو اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول، قال إنه يأمل أيضا بأن تتمكن روسيا وأوكرانيا من تحقيق تقدم حول بعض المسائل خلال المشاورات بين الدولتين.

وأشار بوتين إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين تراجع خلال العامين الأخيرين بنسبة 11% في عام 2012 وبنسبة 14.5% في عام 2013، داعيا إلى اتخاذ اجراءات فعالة ليس فقط من أجل العودة إلى المستوى السابق بل وللتقدم إلى الأمام.

من جهته قال يانوكوفيتش بأن الانخفاض في حجم التبادل التجاري بين البلدين، يتطلب تدخلا جراحيا، مشيرا إلى ضرورة تنسيق الجهود في المستقبل القريب ليس فقط بين روسيا وأوكرانيا وحسب، وإنما مع بلدان رابطة الدول المستقلة أيضا، من أجل إتمام عمل منطقة التجارة الحرة بشكل كامل.

روسيا تعتزم استئناف ضخ النفط إلى مصفاة أوديسا

هذا وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء بأن روسيا قررت استئناف ضخ النفط الخام إلى مصفاة أوديسا بأوكرانيا خلال الربع الأول من العام المقبل، وذلك بعد انقطاع دام ثلاث سنوات.

واعتبرت الوكالة هذه الخطوة الروسية تأكيدا على استعداد موسكو لدعم جارتها أوكرانيا عقب رفض الأخيرة التوقيع على الاتفاقية التجارية مع الاتحاد الأوروبي، وذكرت الوكالة أن جدول توريدات النفط الخام الروسي إلى المصفاة المذكورة في أوديسا، يتضمن ضخ 750 ألف طن سنويا من النفط بقيمة 600 مليون دولار.

وكانت مصفاة أوديسا قد توقفت عن العمل خريف عام 2010 بعد توقف شركة "لوك أويل" النفطية الروسية عن ضخ النفط إليها، على خلفية فرض شركة "أوكرانافتا" الأوكرانية رسوما باهظة على ضخ نفط الشركة الروسية عبر أنابيبها.

واستأنفت المصفاة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي عملها جزئيا لتكرير النفط الخام الذي يصلها عبر مرفأ أوديسا البحري.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic